فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

النسبة الذهبية في التصميم الداخلي

النسبة الذهبية في التصميم الداخلي

تاريخ: 2022/12/16

أخبارنا

جدول المحتوى

النسبة الذهبية في التصميم الداخلي هي إحدى قواعد التصميم التي من المفيد حقًا استخدامها عند إنشاء مخطط غرفة من البداية - أو إعادة موازنة مخطط حالي.
إذا كنت قد بدأت للتو في التصميم الداخلي أو كنت بحاجة فقط إلى المساعدة في إنشاء مساحات متوازنة، فهذه إحدى صيغ التصميم التي تستحق الإشارة إليها.

لكن ما هي النسبة الذهبية، وكيف تطبقها على مساحات حقيقية؟ 
حسنًا، إنها ليست موضة جديدة - في الواقع، تم استخدام النسبة الذهبية - المعروفة أيضًا باسم المتوسط ​​الذهبي أو الرقم الذهبي - لأكثر من 2500 عام كتسلسل رياضي (1: 1.618 على وجه الدقة). تحدث عدة مرات في الطبيعة، من نسبة الأجسام البشرية إلى دوامة الصدف، ويعتقد أنها ترضي العين تمامًا.

نحن ندرك أن 1: 168 هي طريقة معقدة بالنسبة لمعظمنا لفهمها، لذا استبدلها بنسبة 40:60 بدلاً من ذلك، وستصبح أكثر فائدة للتصميم الداخلي - كما نوضح أدناه.

ما هي النسبة الذهبية في التصميم الداخلي؟

يقول مارتن والر ، مؤسس شركة التصميم العالمية أندرو مارتن: `` غالبًا ما يتحدث الناس عن قاعدة التناظر داخل الديكورات الداخلية ، وعلى الرغم من أهميتها ، إلا أن هناك مبدأ توجيهيًا آخر يستخدمه كبار المصممين لإنشاء مخططاتهم التي لا تشوبها شائبة والتي تبدو سهلة.

النسبة الذهبية لتخطيط الألوان

النسبة الذهبية في التصميم الداخلي

يحتاج أي مخطط غرفة متوازن إلى تمثيل نسبي جيد للألوان والقوام والنمط.
على سبيل المثال، في مخطط غرفة بلونين، سيغطي اللون السائد حوالي 60٪ من الأسطح، بينما سيغطي لون التمييز الثانوي المكمّل حوالي 40٪.
يمكنك، بالطبع، تفصيل ذلك بشكل أكبر، بحيث يكون 60٪ هو اللون السائد، و30٪ هو اللون الثانوي، و10٪ اللون الثالث.
يقول مصممي الديكور ان اللون طريقة رائعة للبدء بهذه النظرية. اختر النغمات الثلاثة وقم بتقسيمها إلى هذه النسب، يجب أن تكون 60٪ من مساحتك بلون واحد، ربما من خلال الطلاء على الجدران وقطع الأثاث الكبيرة.
اختر ظلًا آخر ليكون لونك بنسبة 30٪ وقم بتطبيقه على المنسوجات مثل الستائر والسجاد.
أخيرًا، استخدم لونك الثالث في جميع اللمسات والإكسسوار، واستخدمه في 10٪ من مساحتك لخلق مظهر متوازن ومدروس جيدًا سيظهر بلا مجهود تقريبًا."

النسبة الذهبية لتقديم النمط

النسبة الذهبية في التصميم الداخلي

النسبة الذهبية مفيدة حقًا عند إدخال نمط إلى مخطط. لنفترض أنك تريد مساحة بها ثلاثة أنماط مكملة، لكن لا تعرف كيفية تحقيق التوازن بشكل صحيح.
حسنًا،المبادئ المذكورة أعلاه هي نفسها: النموذج الذي تريده كا ختيارك الرئيسي سيغطي 60٪ من الأسطح المعينة كنماذج (ربما أريكة)؛ سيتم تغطية 40٪ من الأسطح
(مثل: الوسائد) في النمط الثاني الخاص بك.
مرة أخرى، يمكنك توسيع نطاق ذلك وتفكيكه بحيث يمثل 60٪ ورق حائط منقوش، و30٪ يمثل قماش   أريكة، ومجموعتان من 5٪ تمثلان وسائد منقوشة مختلفة. يمكن أن تساعدك معرفة كيفية مزج الأنماط في الغرفة بنجاح في الحصول على هذا بشكل صحيح.

النسبة الذهبية للحصول على تصميم غرفة متوازنة
 

هل سبق لك أن صدمت بتصميمات غرفة المعيشة التي تبدو وكأنها غير مؤثثة أو مليئة بالأثاث، وشعرت بنقص التوازن؟
يمكن أن تساعدك النسبة الذهبية في ضرب الملاحظة الصحيحة.

باستخدام صيغة 60/40، قم بقياس مساحة الأرضية ثم قم بقياسات مساحة الأرضية المغطاة بالأثاث.
إذا كان الأثاث يملأ أكثر من 60٪ من مساحة الأرضية، تكون الغرفة مفروشة بشكل زائد.
إذا كانت أقل بكثير من 60٪، فمن المحتمل أن تشعر بالجانب غير الودود من الحد الأدنى. 
لذلك، من الناحية المثالية، استهدف تصميمًا يترك 40٪ من الأرضية خالية.

النسبة الذهبية لاختيار الأثاث
 

النسبة الذهبية في التصميم الداخلي


 

سيساعدك التوازن بين المساحة الإيجابية (المفروشة) والمساحة السلبية (غير المفروشة) في التصميم الداخلي الذي نتحدث عنه أعلاه أيضًا على اختيار
الأثاث المناسب الحجم، مما يسمح لك بتوسيع أو خفض أريكة أو طاولة قهوة بحيث تكون متناسبة ليس فقط في مساحة أرضية الغرفة، ولكن لعناصر الأثاث الأخرى أيضًا.
لنأخذ مجموعة جلوس نموذجية في غرفة المعيشة، مثل تلك أعلاه. تمثل كل من الأرائك حوالي 60٪ من المساحة، بينما تمثل طاولة القهوة الأصغر حوالي 40٪. لذا، إذا كنت تختار صوفا، فستحتاج إلى البحث عن طاولة قهوة يبلغ طولها حوالي ثلثيها لإحساس متوازن. أي حجم أكبر سيشعر بأنه أكبر من اللازم؛ أي أصغر، سيبدو وكأنه طاولة جانبية في غير محله.

النسبة الذهبية لإكسسوار العرض
 


 

دعنا نتحدث عن أفكار تصميم طاولة القهوة كمثال رائع على كيفية تطبيق النسبة الذهبية هنا. من الناحية المثالية، يجب ألا يشغل كل ما تعرضه على سطح طاولة
القهوة أكثر من 40٪ من المساحة لتبدو أنيقة.
وبالمثل، يجب أن تترك الوسائد الموجودة على الأريكة 60٪ من مساحة الجلوس خالية. ربما تريد تأثيث الأرفف بالكتب والأغراض لعرضها؟ خصص 60٪ للكتب و40٪ لإظهار العناصر المفضلة لديك وسيكون لديك التوازن الصحيح.

  1. النسبة الذهبية لفن التعليق
     

عند التفكير في القطع الفنية التي سيتم عرضها في مساحة ما، فكر في النسبة الذهبية للحصول على النسب المثالية.
انظر إلى الاستثمار في قطعة تبلغ مساحتها ثلث أو ثلثي مساحة الجدار لتحقيق توازن رائع. إذا كنت تحب قطعًا كبيرة من الأعمال الفنية المميزة، فاختر الأخير.
تقول رئيسة تحرير H & G Lucy Searle: "يمكنك استخدام النسبة الذهبية للحصول على ارتفاع مناسب للصورة أيضًا". يجب تعليق الصور بالقرب من الأثاث الموجود أسفلها مقارنة بالسقف أعلاه - فكر في 40٪ من الجدار الفارغ أدناه و60٪ أعلاه.

إذاً يمكن أن تشير النسبة الذهبية في التصميم الداخلي إلى نسبها، أي الارتفاع والعرض والطول، والتي غالبًا ما تستخدم لضمان ليس فقط التوازن البصري ولكن أيضًا الصوتيات الجيدة. من الناحية النظرية، يجب أن تكون الغرفة أعرض بمقدار 1.6 مرة وأطول بمقدار 2.6 مرة من الطول لتحقيق الكمال ... ولكن بالطبع، هذا ليس دائمًا عمليًا أو ممكنًا. ومع ذلك، غالبًا ما تكون النسب الكبيرة للغرفة مجرد شيء نشعر به عندما ندخلها لأول مرة.

 

SMDdecoration


  1.