فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

الخشب في الديكور الداخلي

الخشب في الديكور الداخلي

تاريخ: 2022/12/16

أخبارنا

جدول المحتوى

تحدثنا سابقاً في مقالٍ لنا عن أنواع الخشب وخصائصة، وها نحن اليوم نكمل ما بدأناه وسنتحدث في مقالنا هذا لشركة إس إم دي للديكورات في تركيا 
عن الخشب في الديكور الداخلي. مرونة الخشب ومتانته تجعلان استخدامه في الديكور الداخلي مُحبَّبًا ومُتداولًا.
ويدخل الخشب في تصميم ديكورات المنزل وأثاثه وأساسياته، بما فيها الأسقف والجدران لذلك تكبر حدود استعمالات الخشب في الديكور الداخلي،
ومن المعروف انه لكلِّ نوع أسلوب خاص في الاستخدام. وهناك تصنيفان رئيسان للخشب الطبيعي، وهما: الخشب الصلب والخشب الليِّن.
يمتاز الخشب الصلب (البلُّوط والجوز والزان والماهوجني والتك) بخواص تجعله يُناسب الأرضيَّات والأبواب والأثاث الراقي،
نظرًا لخلوِّه من العقد غالبًا، ولعمره الزمني الطويل، بالإضافة إلى مقاومته الجيِّدة للرطوبة. من جهةٍ ثانيةٍ، يُناسب الخشب الليِّن (السويدي والأبيض والتنوب)، استعمالات النجارة الدقيقة، بالإضافة إلى أرضيات "الباركيه" وبعض الأثاث.
بالمقابل، تتعدَّد أنواع الخشب الصناعي، ومن بين أبرزها: الـ"أبلكاش" والـ"أم دي إف" والـ"لاتيه"، والذي يعدُّ بمواصفات قياسيَّة مناسبة لاستعمالات
معينة وبتكلفة مناسبة، كتصميم المطابخ والأثاث المنزلي الخفيف والأثاث المُعرَّض لعوامل جويَّة صعبة، بالإضافة إلى عزل الصوت والحرارة.
وتُستعمل أسقف وجدران الخشب في بعض الأعمال بغرض التجميل، كما لحلِّ بعض المشكلات والعيوب الفنيَّة.

الخشب في الديكور الداخلي
الخشب في الديكور الداخلي
الخشب في الديكور الداخلي

مقارنة بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث والديكور:

ستساعدك هذه الفقرة في معرفة نوع الخشب الذي يناسبك أكثر عند اختيار قطع الأثاث الخشبي الجديدة.
الخشب المستخدم في صناعة الاثاث والديكور يمنح لمسة من الدفء والجمال، بالرغم من أن البعض يفضل الاثاث المعدني،
إلا أن الخشب يظل من الأشياء القليلة في العالم التي الجميع من امتلاكها بدون عناء، والتمتع بخصائصها. وتتعدد أنواع الخشب
المستخدم في صناعة الأثاث، فمنها الخشب الطبيعي والخشب الصناعي، والخشب المقاوم للماء، وغيره .. المصدر الأول لجميع أنواع الخشب
المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والمفروشات، أو الديكورات المختلفة، أو في التدفئة كذلك، أو الأرضيات والخشب الطبيعي مصدره الشجر بمختلف أصنافه، ويتميز بألوانه المختلفة والتي قد تشير لنوعه مباشرة.
بينما الخشب الصناعي فيصنّع بتجميع نشارة الخشب وإضافة مواد كيماوية إليها حتى تتماسك وتبدو بالشكل الذي نعرفه.

 

نوع الخشب حسب أصل الخشب المأخوذة منه

أولاً: كما تحدثنا سابقاُ في تقرير أنواع الخشب وخصائصة والتي ذكرنا فيها العديد من الانواع منها خشب الزان واللاتيه الموسكي السنديان الاورو وغيره من الانواع .

ثانيا : نوع المنتجات الخشبية طبقا لتصنيعه (الرقائق مقابل قشرة الخشب مقابل الخشب المصمت)

الخشب في الديكور الداخلي

الرقائق المستخدمة في الاثاث والديكور الخشبي Laminated Wood :

سطح متين من صنع الإنسان مقاومة للخدش والبقع ومقاومة للحرارة من السهل لتنظيف وصيانة لمسات عصرية حديثة
صديقة للميزانية وأسهل في التصنيع صفح منتج من صنع الإنسان. هذا يعني أنه أقوى ويميل إلى أن يكون مقاومًا للحرارة والخدش،
مما يجعل العناية بالرقائق أسهل من الخشب الحقيقي أو القشرة. لهذا السبب ، لا تحتاج إلى توخي الحذر مع الصفائح كما تفعل مع القشرة.
من السهل أيضًا إنتاج منتجات مصقولة، لذا فإن سعر الأثاث المصنوع من الخشب عادة ما يكون اقتصاديًا، مما يجعله الخيار
الأكثر ملاءمة للميزانية. أحد عيوب الرقائق هو أنه نظرًا لأنه سطح مصنع ، فلن تحصل على الاختلافات الطبيعية وحبوب الخشب الحقيقية التي تراها مع قشرة الخشب الحقيقية؛ ومع ذلك، احتمالات اللون لا حصر لها.

قشرة الخشبWood Veneer

قشرة الخشب تعطي المظهر الطبيعي للخشب الحقيقي مع الاختلافات الطبيعية تعطي خيارات إنهاء أكثر ثراءً وتشكيلا
لكنها أعلى سعر مقارنة بالرقائق قشرة الخشب ، من ناحية أخرى ، عبارة عن طبقة رقيقة من الخشب الحقيقي يتم تطبيقها على قاعدة الخشب الرقائقي. نظرًا لأنها مادة طبيعية ، تتمتع قشرة الخشب بمظهر أكثر ثراءً وتنوعًا. نظرًا لأن المزيد من الجهود تبذل في صنع سطح القشرة ، فعادة ما يتم تسعيرها أعلى من الرقائق. قشرة الخشب أكثر نعومة وأكثر عرضة للخدوش عند مقارنتها بالرقائق ، لذلك نوصي باستخدام الوقايات لحماية أسطحك المصنوعة من الرقائق.
الاختيار بين القشرة الخشبية والرقائق يرجع حقًا إلى المتانة والاتساق الذي تعطيه رقائق الخشب مقابل الجمال الطبيعي والتباين الذي تمنحة القشرة الخشيية.

 

مقارنة موسعة للاسطح الخشبية (رقائق الخشب، قشرة الخشب، الخشب المصمت)

أولاً : إيجابيات وسلبيات رقائق الخشب

إيجابيات رقائق الخشب

  • إيجابيات منتجات الرقائق الأثاث المصقول هو خيار شائع للمناطق كثيرة الحركة وذلك لسبب وجيه.
  • منتجات الرقائق هي مقاومة للحريق وبعضها له خصائص مضادة للبكتيريا. وهذا يجعلها خيارًا رائعًا للمناطق عالية الحركة مثل غرف الانتظار فهي سهلة التنظيف. كل ما عليك فعله هو تنظيف الغبار عليها بقطعة قماش مبللة بانتظام للحفاظ عليها. طالما أن القطع الرقائقية لا يتم وضعها في ضوء الشمس المباشر ، فستستمر في الظهور وكأنها جديدة لسنوات عديدة مقارنة بخيارات الخشب المصمت المتين ،
  • تكون المواد المصنوعة المصقول أكثر مقاومة للبقع والخدوش. تخلق عملية التصنيع منتجًا متينًا بشكل كبير يمكنه تحمل بيئة العمل الصعبة.
  • عندما يتعلق الأمر بالقدرة على تحمل التكاليف ، فإن الأثاث والابواب والديكور المصقول بالرقائق يوفر قيمة كبيرة.حيث يمكنك الحصول على المزيد مقابل أموالك والاستمتاع بالقطع الأنيقة التي ستفي بالغرض المطلوب منها ايضا.

سلبيات منتجات الرقائق :

في حين أن الرقائق منتجات عالية الجودة ، إلا أنها لا تستطيع التنافس مع الخشب عندما يتعلق الأمر بالعديد من المجالات.

  • صعوبة صيانته اذا تعرض للخدوش حيث لايمكن معالجته بالمعجونة ودهانه واذا تم معالجته بهذا الشكل سيبقى مكان الاصلاح ظاهرا على الاغلب .
  • لا يمكن صنفرة الصفائح وتلوينها
  • إنها ليست قوية مثل الأخشاب الصلبة المصمتة.
  • يجادل البعض أيضًا بأن حبوب الخشب الموجودة بالرقئق ليست جميلة مثل الخشب الفعلي.
  • في نهاية المطاف ، يوفر الأثاث الرقائقي بديلاً أكثر بأسعار معقولة لخيارات القشرة والخشب الصلب. على الرغم من وجود بعض المشاكل عندما يتعلق الأمر بالمتانة ، فقد تكون هذه المنتجات الخيار الأفضل لمكتبك أو بيتك وميزانيتك.

ثانياً : إيجابيات وسلبيات قشرة الخشب

اليوم، يتم استخدام هذه التقنيات نفسها لإنتاج مجموعة واسعة من أثاث المكاتب وقطع الديكور الراقي.
بالنسبة للحرفي ، توفر طرق القشرة مرونة ومساحة للإبداع لا يمكن مطابقتها ببساطة بالخشب. 
بالنسبة للمستهلكين الذين يبحثون عن بدائل أرخص للخشب الصلب ، يمكن أن يوفر أثاث القشرة أيضًا نقطة سعر جذابة.

يتم إنشاء منتجات القشرة عادةً عن طريق لصق شرائح رفيعة من الخشب بسماكة 3 مم تقريبًا على الركيزة. تتراوح المواد
الأساسية من ألواح الخشب المضغوط و MDF إلى الخشب الرقائقي والخشب. ستستخدم خيارات الأثاث الأقل تكلفة مادة أساسية أقل مرونة.

ايجابيات إستخدام القشرة الخشبية :

  • خيار فعال من حيث التكلفة يوفر شكل ومظهر الخشب. على الرغم من أن القطعة لن تكون من الخشب الصلب، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بجمال حبيبات الخشب الطبيعي.
  • يمكن صنفرة وصقلها. في حين يجب عليك توخي الحذر حتى لا تزيل الكثير من سماكة القشرة اثناء الصنفرة ، يمكنك إعطاء أثاث القشرة مظهرًا محدثًا.
  • سواء كنت ترغب في تلميع بعض الخدوش والبقع أو تغيير لون القطعة بالكامل ، فإن القشرة توفر خيارًا متعددالاستخدامات.
  • على الرغم من عدم مقارنته بمتانة الخشب الصلب ، إلا أن أثاث القشرة يمكن أن يحمل خاصته بالتأكيد وأكثر مقاومة للتزييف من الخشب. لهذا السبب ، غالبًا ما يتم دمج ألواح القشرة في قطع تحتوي أيضًا على مكونات من الخشب الصلب.
  • تصميماته فريدة. يسمح استخدام القشرة للحرفي بمطابقة الحبوب وإنشاء سطح كامل من شجرة واحدة. هذا مستحيل عمليا مع الخشب الصلب. بالإضافة إلى ذلك ، توفر القشرة فرصة لاستخدام عينات وأنواع نادرة من الخشب للأثاث الفريد حقًا.
  • صيانتة سهلة. كل ما عليك فعله هو تنضيف الغبار بانتظام بقطعة قماش مبللة واستخدام طلاء الأثاث في بعض الأحيان للحفاظ على اللمعان ولتصليح الخدوش او عدم انتظام اللون على العكس من الرقائق حيث اصلاح الخدوش فيها صعب جدا..

سلبيات القشرة الخشبية Veneer:

  • إنه ليس خشب. في النهاية، يمكن أن تكون منتجات القشرة جميلة وبأسعار معقولة ودائمة ، لكنها لن تكون أبدًا من كالخشب الصلب. بالنسبة لبعض المستهلكين ، من الصعب التغلب على فكرة أن منتجات القشرة قد تكون على نفس المساواة مع الخشب الصلب في الكثير من الفئات المهمة.
  • القشرة عرضة لتلف المياه. نظرًا لأن القشرة ملتصقة بالمواد الأساسية ، فمن الممكن أن تتسرب الرطوبة تحت القشرة وتخفف الطبقة العليا.
    هذا يمكن أن يؤدي إلى الانحناء والفقاعات. لهذا لاينصح بإستخدامهافي الأماكن المعرضة للماء مثل ابواب الحمامات او خزائن المطابخ .

ثالثاً: الخشب الصلب او المصمت Solid wood

عندما يتعلق الأمر بالاثاث او المنتوجات الخشبية ، فإن الخشب الصلب هو الخيار الأغلى والأكثر طلبًا في كثير من الأحيان. ينقل الأثاث الخشبي إحساسًا بالتطور والسلطة يمكن استخدامه لإرسال رسالة إلى العملاء الزائرين في حالة المكاتب وللزوار في الفلل والشقق. إذا كانت لديك ميزانية مرنة وتبحث عن حلول تستمر لسنوات قادمة ، فقد يكون الخشب هو أفضل مادة تلبي احتياجاتك.

إيجابيات الخشب المصمت في الديكور الداخلي:

  • البنية الصلبة. عندما يتعلق الأمر بالمتانة ، فمن الصعب مطابقة طول عمر الأثاث الخشبي الصلب بغيره. الأرجل والمفاصل الخشبية أكثر قدرة على استقبال المسامير والبراغي والصمغ من أجل إنشاء تصميم آمن حقًا يسهل إصلاحه أيضًا.
  • عمليا خيارات الصبغ واللون لا حدود لها. هناك العشرات من الطرق المختلفة لتشطيب واعطاء المظهر النهائي للاثاث او الديكورالخشبي.
  • سهلة الصقل. إذا كنت ترغب في تغيير شكل أثاثك الخشبي أو إصلاح العيوب ، فمن السهل تصليحه وصبغه.
  • على الرغم من أن الخشب قد لا يكون من السهل تنظيفه مثل المنتجات المصفحة ، فإنه لا يزال من السهل نسبيًا الحفاظ عليه في حالة جيدة. كل ما عليك فعله هو ازالة الغبار عنه واعطاء لمسه طلاءبعض الاحيان أو شمع بين الحين والآخر. مع الرعاية المناسبة ، يمكن أن يدوم أثاثك الخشبي لأجيال قادمة.
  • صحيح أن الأثاث الخشبي يأتي بتكلفة أكثر مقدمًا. ومع ذلك ، عندما تفكر في أن الأثاث الخشبي لن يحتاج إلى استبداله ويمكن صقله مرارًا وتكرارًا ، فهناك مزايا واضحة للاستثمار في خيارات الخشب طويلة الأمد.

سلبيات الخشب المصمت في الديكور الداخلي :

  • التكلفه. على الرغم من أن الأثاث الخشبي يقدم قيمة واضحة ، إلا أن السعر الأعلى قد لا يكون ببساطة ضمن ميزانية بعض الشركات. تأتي خيارات القشرة الخشبية والقشرة مع نقطة سعر أقل يمكن الوصول إليها بسهولة أكبر.
  • يميل إلى أن يكون أثقل وأكبر. الأثاث الخشبي متين وقوي ، ولكن هذا يعني أيضًا أنه يمكن أن يكون ثقيلًا. قد يكون هذا شيئًا يجب وضعه في الاعتبار إذا كنت تخطط لنقل الاثاث كثيرا أو إذا كنت بحاجة إلى أثاث يمكن إعادة ترتيبه بسهولة مع تغير الاحتياجات.
  • عرضة للتشويه. لا يوجد أثاث لا يقهر تمامًا ، لكن الخشب يميل أكثر إلى الالتواء. هذا ينطبق بشكل خاص على الألواح المسطحة.

 

في النهاية :

هناك الكثير من الافتراضات والأقاويل التي تدور حول جودة منتجات الرقائق والقشرة المختلفة. الحقيقة هي أنها تقدم العديد من الفوائد التي قد تجعلها بديلاً أكثر جاذبية لقطع الأثاث الخشبي باهظة الثمن. كل هذا يتوقف على أولوياتك وميزانيتك.

SMDdecoration