فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

الفرق بين المهندس المعماري و المدني

الفرق بين المهندس المعماري و المدني

تاريخ: 2023/03/17

أخبارنا

جدول المحتوى

1-المقدمة :

على الرغم من أن الهندسة المعمارية والهندسة المدنية متكاملتان في عملهما ، إلا أن هناك اختلافات كثيرة بينهما حيث يشترك المهندسون المدنيون والمهندسون المعماريون في بعض المهام والبعض يعتبر الهندسة المعمارية مجالاً فرعياً متخصصاً في الهندسة المدنية ، فما هي الإختلافات الأساسية؟ ما هي وظائف كل منهما؟ هل تختلف المتطلبات والمهارات التعليمية للإلتحاق بها؟

لمشاهدة فيديوهات من أعمال سابقة اضغط هنا 

صورة 1

2-الفروق العامة والتشابهات بين المهندس المعماري و المهندس المدني

تركز الهندسة المعمارية  والمهندسون المعماريون عادةً على تصميم وتخطيط الهياكل للمباني مثل المنازل والمصانع والمتاحف وناطحات السحاب ، بينما تشرف الهندسة المدنية و المهندسون المدنيون على عملية التصميم وصولاً إلى المباني والجسور والطرق والسدود وشبكات المياه ، من بين أشياء أخرى ، تشكلت الاختلافات الرئيسية هم كالآتي:

يدير المهندسون المدنيون مجموعة واسعة من المشاريع ، بما في ذلك البنية التحتية للنقل وأنظمة المياه ، بينما يركز المهندسون المعماريون على المباني.

يشرف المهندسون المدنيون على مجموعة متنوعة من العمال ، بما في ذلك المديرين الإنشائيين والمهندسين المعماريين والمهندسين الميكانيكيين.

يتطلب كلا المجالين درجة البكالوريوس ، ولكن غالبًا ما يذهب المهندسون المدنيون إلى كلية الدراسات العليا من أجل التقدم إلى مناصب أعلى في الوظيفة.

يشارك المهندسون المعماريون بعمق في مرحلة ما قبل البناء ، بينما يشرف المهندسون المدنيون على جميع مراحل البناء بشكل عام.

يقضي المهندسون المعماريون معظم وقتهم في المكتب ، بينما يقسم المهندسون المدنيون وقتهم بين المكتب والإشراف المباشر على الموقع.

التشابهات :

تحدثنا فيما سبق عن الاختلاف بين المهندسين المعماري والمدني وعن مجالات العمل المختلفة لكل منهما ، ويجدر بنا أيضا أن نتحدث عن التشابه بينهما وكيف أن عمل كل منهما يكمل عمل الآخر ، فبطريقة أو بأخرى فإن كلا المهندسيْن يعتمدان على بعضهما بشكل جزئي أحيانا وبشكل كامل في أحيان أخرى، حيث أن دور المهندس المعماري هو وضع المخططات الإنشائية والتصاميم الرئيسية للبناء ، ويكون دور المهندس المدني وضع المخططات التنفيذية اعتمادا على المخططات التي يقدمها المهندس المعماري ، فإذا تعرض المهندس المدني لمشكلة أثناء التنفيذ يقوم بالعودة إلى المهندس المعماري المسؤول ويقومان بحل هذه المشكلة معا بحيث يكون الحل ناتجا عن خبرتهما في آن واحد ، حيث يقومان بإيجاد الحل من خلال دراسة المشكلة ومسبباتها واتخاذ القرارات الأفضل لصياغة الحلول بطريقة تحقق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتحقيق معايير الأمان والسلامة فكلا الهندستين تكملان بعضهما .

 

3-تخصصات المهندس المعماري و المهندس المدني :

ينفرد المهندس المعماري بمجموعة من التخصصات الواسعة التي توظف مهاراته وخبراته بمختلف الطرق ،

فيما يلي بعض التخصصات في العمارة: 

تصميم داخلي.

مبنى صناعي.

هندسة المناظر الطبيعية.

مبنى مستدام أو أخضر.

التصميم والتخطيط العمراني.

صورة 2

وكذلك لدى المهندس المدني عدة اختصاصات للاختيار بينها حيث توظف مهاراته الهندسية والتنفيذية بشكل واسع النطاق،

فيما يلي بعض تخصصات الهندسة المدنية:

هندسة هيكلية.

هندسة بيئية.

هندسة المرور.

هندسة التربة الميكانيكية.

الهندسة الهيدروليكية.




4-متطلبات دراسة تخصص الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية :

 

يتطلب التخصص في أحد هذين المجالين الالتحاق بنظام أكاديمي منهجي يختلف باختلاف مكان الدراسة سواء كانت دولة أو جامعة ، والدرجة العلمية التي يتم الحصول عليها ، سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير ، ومدة الدراسة الأكاديمية. برنامج. في الآونة الأخيرة ، تتطلب البرامج الأكاديمية أن تكون خاضعة لنظام (ABET) ، وعادة ما تكون هناك مجموعة من البرامج الأكاديمية التي تنتمي إلى كل برنامج. 

 

متطلبات الهندسة المعمارية

فيما يلي بعض متطلبات دراسة العمارة: 

 

أساسيات العمارة.

تصميم البحث.

أساسيات الرسم.

تكنولوجيا البناء.

تاريخ الفن والعمارة.

التمثيل والنمذجة المعمارية.

نمذجة معلومات البناء.

مخطط.

 

متطلبات الهندسة المدنية

فيما يلي بعض متطلبات دراسة العمارة: 

الرياضيات والإحصاء.

ميكانيكا وأنظمة هندسية.

هيكل خرساني متقدم.

بنية تحتية.

الجيوتقنية.

الديناميكا المائية.

ميكانيكا المواد.

صورة 3

5-المهارات الواجب امتلاكها عند المهندس المعماري و المهندس المدني :

مهارات المهندس المعماري :

فيما يأتي مجموعة من المهارات التي يجب أن يتقنها ويمتلكها المهندس المعماري:



مهارة التواصل مع الآخرين: المهندس المعماري بحاجة إلى أن يفهم 

العملاء، وأن يقدم المستجدات المتعلقة بالتصاميم و المشاريع، بالإضافة إلى توجيه ومساعدة الموظفين وأطقم تنفيذ البناء.

مهارة التصميم : وتضم مهارات الرسم اليدوي والتصميم باستخدام البرامج الهندسية على الحاسوب.

الرياضيات المتقدمة: لإيجاد حسابات الضغط وحسابات التمدد وتحمل الأوزان للمبنى، بالإضافة إلى تحديد التفصيلات الجمالية له.

مهارات استخدام الحاسوب: وتضم أساسيات استخدام الحاسوب، بالإضافة إلى معرفة طريقة استخدام والإستفادة من  مجموعات التصميم بمساعدة برامج الحاسوب (CAD)، وبرامج النمذجة لمعلومات البناء (BIM) ذات الطبيعة المعمارية وغير المعمارية.

مهارات المهندس المدني

فيما يلي بعض المهارات التي يجب أن تتوفر عند المهندس المدني :

المهارات التقنية: وتشمل فهم واستيعاب علوم الفيزياء والرياضيات، واستخدام برامج التصميم ببراعة وبرامج تصميم وتشكيل المباني، ولا يخلو الأمر من الكفاءة في استخدام برامج الجدولة وتنظيم الحسابات.

مهارة التواصل: يحتاج المهندس المدني إلى أن يفهم احتياجات العملاء وإيصالها لطاقم العمل والتنفيذ بكفاءة لتنفيذها بأفضل شكل ممكن.

مهارة التخطيط و إدارة المشاريع: وتضم القدرة على إدارة الجداول، ووضع قوائم المواد واللوجستيات، بالإضافة إلى مراقبة معايير وأساسيات البناء ومواجهة التحديات بكفاءة عالية لتخطي الصعوبات وتسليم المشاريع في الوقت المحدد.

مهارة التفكير النقدي : من المهم جدا أن يتمتع المهندس المدني بقدرة على إيجاد حلول فعالة ذات طابع جمالي وأنيق بيحث يبقى ضمن قيود محددة مسبقا  كالمواد المتوفرة وقوانين الطبيعة وأيضا إجراءات السلامة  العامة الواجب اتباعها تفاديا للأخطار.

 

6-تخصصات المهندس المعماري و المهندس المدني في ديكورات شركة SMD Decoration

يضم كادر شركة SMD Decoration مجموعة من أفضل المهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين ، حيث يقومون بتوظيف مهاراتهم في الهندسة المعمارية والهندسة المدنية للحصول على أفضل الديكورات والتصاميم الداخلية والخارجية لتقديم أفضل الخدمات للزبائن لتلبية رغباتهم وتطلعاتهم من ناحية الديكورات ومن نواحي التخطيط والتنفيذ لذلك قامت شركة SMD Decoration بتوظيف فئة ذات خبرة ومهارة عالية من المهندسين المعماريين والمهندسين المدنيين ، وذلك لأننا في شركة SMD Decoration نريد أن نقدم الأفضل دائما في مشاريعنا في مراحل التخطيط والتنفيذ .

للانتقال إلى الصفحة الرسمية للشركة اضغط هنا 

صورة 4