فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

الإنارة و أنواعها

الإنارة و أنواعها

تاريخ: 2023/03/16

أخبارنا

جدول المحتوى

1- المقدمة

تؤدي الإنارة دوراً محورياً في التصميم الداخلي، إذ تضفي رونقاً جذاباً على غرفتك . و لكنّها، قد تسيء إلى مشهد الغرفة، في حال لم تتقني فنّ توزيعها، علماً أنّها لم تعد تقتصر اليوم على أشكال محدّدة.
مهندسة الديكور ديالا الموسوي تطلع قارئات "سيدتي نت"، على أهمية الإنارة الحديثة في التصاميم الداخلية ومدى تأثيرها في غرف منزلك .
من أبرز فوائدها أنها صديقة للبيئة أكثر من تلك التقليدية، إذ توفّر الطاقة، كما تدخل الألوان إليها بهدف إبداع أجواء مختلفة في دواخل مساحتك.

الإنارة المنزلية أنواع مختلفة ومتعددة، وبالتالي يختلف دورها في إظهار تصميمات وأشكال الديكور الهامة، والجميع يستخدم الضوء في حياته اليومية؛ سواء في العمل أو المنزل أو أي مكان آخر، أصبحت الإضاءة أحد أهم محددات جمال الديكور والتصميم بالمنزل ولم يتوقف دورها على الإنارة فقط، وكثرت استخداماتها في مجال الديكور والبناء، وخبراء الديكور جعلوا الإنارة حل لكثير من المشاكل و ابتكروا منها كثير من الحيل.

 

2- ما هي الإنارة؟

هي مقدار الضوء الذي يسقط على سطح معين فيضيئه. و غالباً تسمى “الضوء الساقط”.

الإنارة قابلة للقياس ويتم قياسها كميا باستخدام مقياس إشعاع الطيف أو مقياس النصوع أو مقياس الحرارة.

 

3- الإنارة الخارجية و أنواعها

هي الإنارة التي تستخدم في المساحات الخارجية، وعادة ما يكون الهدف منها إضاءة الأماكن الواسعة، وتحديد الطرق، وإضاءة الأماكن المظلمة منعًا لحدوث إصابات كما تعد واحدة من أهم عناصر الديكور.

يفضل استخدام هذا النوع من الإضاءة في الجلسات التي تحتوي على سقف خشبي كما يمكن استخدامها في مدخل الفلل، فهي تعطي مظهرًا جذابًا وأنيقًا، كما يفضل استخدام هذا النوع مع المناطق التي تشغل حيزًا من المنازل الكبيرة المتواجدة بالحديقة، أو أماكن لعب الأطفال أو المظلات العامة، ويمكن أن تكون هذه الإضاءة في شكل كلاسيكي كتعليق مصباح بشيه الفانوس، ليعطي شعور وإحساس مختلف.

أنواع الإنارة المعلقة الخارجية

يهتم الكثيرون بالإنارة الخارجية خاصة مع وجود حديقة منزلية، فهي تستخدم في العديد من الأنشطة المهنية المختلفة، وتختلف الإنارة المعلقة الخارجية باختلاف طرق تركيبها، والهدف من استخدامها، وطريقة بيعها وأسعارها، وفيما يلي سنوضح أهم الأنواع الخاصة بإنارة معلقة خارجية:

  1. الأضواء الكاشفة

يعطي هذا النوع من الإنارة إضاءة على نطاق واسع، بحيث تضيء جميع الزوايا المخفية التي من الصعب إضاءتها، وبالتالي يحميها من عمليات السرقة والتخريب، وتتميز المصابيح الكاشفة ذات النوع من اللد باستهلاكها لطاقة أقل، كما أنها تدوم لفترات طويلة، وتعد من أقدم أنواع الإضاءة الخارجية التقليدية.

  1. إضاءة المناظر الطبيعية

يعد هذا النوع من أفضل الإنارات المعلقة الخارجية الشاملة أي التي تغطي مساحات كبيرة، وتبرز جمال المكان المحيط بالمبنى عن طريق تسليط الضوء على الأماكن الجمالية الموجودة، وخلق مظهر جمالي إضافي للمكان، فيمكن تسليط الضوء على شجرة موجودة في الفناء مثلًا أو على عدة تفاصيل معمارية جمالية موجودة بالمبنى، أو على المسبح، كما تستخدم في مداخل المنازل والأماكن العامة.

  1. إضاءة مستشعر الحركة

يتم استخدام هذا النوع من الإضاءة الخارجية بعد تثبيته بمستشعر حركة مكون من عدة قطع إلكترونية صغيرة تلتقط موجات الأشعة تحت الحمراء، والتي تظهر إشعاعًا عندما تتحرك الأشياء فعند التقاط المستشعر كمية كبيرة من الإشعاع الحراري في الحيوانات أو السيارات أو الأشخاص فإن الأضواء تضئ تلقائيًا، ويمكن استخدام هذا النوع في الممرات والمخارج والمداخل ويكون الهدف منه المحافظة على أمن المكان.

  1. الإضاءة المعلقة في الهواء

يعد اختيار الفوانيس المعلقة على الشرفات سواء الأمامية أو الأرضية في المساحات الخارجية للمباني من الاختيارات الهامة التي تساهم في خلق مكان أكثر جاذبية وحيوية، وكذلك تحديد المنطقة التي ترغب في إضاءتها وتعليق الثريات الخارجية أو الفوانيس بها، لخلق شعور وجو مميز وفريد.

  1. أعمدة الإنارة

أعمدة الإنارة هي التي نراها في الشوارع والحدائق العامة، ويتم استخدامها بهدف الحفاظ على الأمن والسلامة، وإضاءة الأماكن الواسعة كالحدائق، وتتميز بقدرتها العالية على نشر الضوء وتوزيع الإضاءة بصورة صحيحة وجذابة.

 

4- أنواع الإنارة في التصميم الداخلي

1- الإنارة الوظيفية

هذا النوع من الإضاءة يختلف حسب اختلاف الأماكن؛ فمثلاً تختلف إضاءة أماكن العمل عن إضاءة المنزل وإضاءة الأماكن الترفيهية، والغرف ضمن أماكن العمل تختلف إضاءتها أيضاً من غرفة لأخرى حسب وظيفة الغرفة ومهام العاملين بها، كذلك الأمر بالنسبة لغرف المنزل؛ حيث تختلف الإضاءة من غرفة لأخرى، فإنارة غرفة النوم تختلف عن إنارة المطبخ أو غرفة المعيشة، لذلك يجب التركيز على هذا النوع من الإنارة كونها أكثر أهمية من باقي الأنواع.

2- الإنارة الشاعرية

هذه الإنارة تمنح الغرفة جو خاص مميز؛ حيث تجعل جو الغرفة دافئ رومانسي جذاب، ويمكن التحكم بتأثير هذه الإنارة حسب لون الإنارة وحجم مصدر الإنارة وعدد أجهزة الإضاءة المستخدمة، بالإضافة إلى ميزاتها، فهي أيضاً تدعم الإضاءة الوظيفية، وتقوم بالحد من تباين واختلاف الضوء في أجزاء الغرفة.

عند تصميم الإنارة الشاعرية، يتم الاعتماد على مصابيح الطاولات وتوزيع عناصر الإضاءة بأماكن مختلفة متباعدة، وللشموع والمصابيح المزخرفة الدور الأكبر في هذه الإنارة.

3- الإنارة  الشاملة

تقوم بإنارة الغرفة بصورة عامة شاملة، وتتوفر عن طريق مصابيح الأسقف أو المصابيح الموجهة للأعلى.

5- أنواع الإنارة المعمارية

هذا النوع من الإنارة يدخل في بنية وأساس الغرفة، وتحتاج إلى أشخاص مختصين لتوزيعها وتركيبها بشكل جيد، وتستخدم لخدمة الإضاءة المحيطة، وهذا النوع من الإنارة يفضله الكثير من المصممين بإعتبارها مصدر غير مباشر للضوء، حيث إن مصادر الضوء غير المباشرة تنشر الضوء دون توهج عال ودون أن تتسبب بتشكيل الظلال في الغرفة.

أشهر أنواع الإنارة المعمارية

  • إضاءة الستار: تمت التسمية بهذا الاسم لأنها عادةً  تكون مخفية خلف ستار أو غطاء، ويتم تركيبها فوق النوافذ أو أعلى الجدران.
  • إضاءة البرندات : يتم تركيبها في أعلى الجدران أو في  الشرفة نفسها.
  • إضاءة السقف المتدلي: تركب وحدات هذه الإضاءة على حواف السقف المتدلي في الجهة الداخلية للسقف، بشكل مخفي عن الأعين. 

6- أنواع الإنارة الحديثة

  • الإنارة المحيطة: توفر الإنارة الشاملة للغرفة، فتنشر ضوءً موحّداً في الأرجاء كافة، ويمكن تثبيتها على السقف أو الجدران.
  • الإنارة المهمّة: تستهدف منطقة معيّنة من الغرفة، أي إلقاء الضوء على زاوية أو ركن معيّن. فمثلاً يمكنك أن تستعين بهذه الإنارة في أثناء العمل، فتضعينها على سطح المكتب.
  • الإنارة الموجهة: إذا كان لديك لوحة أو تحفة تريدين تسليط الضوء عليها، فلا بدّ لك من الاستعانة بهذا النوع من الإنارة والتي لا يقتصر استخدامها في الأماكن المغلقة حصراً، بل في الهواء الطلق.
    وتحمل الإنارة الحديثة كلّ من الثريات، أو أي شكل جذّاب وعصري، كتلك المدلاة من السقف، والأخرى المثبتة إلى الحائط أو المخفية أو المختبئة في بعض المجسّمات...

 

7- نصائح اختيار الإنارة

إن لاختيار الإنارة المناسبة للمنزل، دور مهم في إبراز جمال ديكور وتصميم المنزل، لذلك لا بد من معرفة أفضل الطرق لتوزيع الإنارة داخل المنزل ويتجلى ذلك بـ: 

  • مراعاة مساحة الغرفة.
  • تجنب استخدام الأضواء الخافتة في غرفة المعيشة والمطبخ.
  • عدم التوزيع العشوائي للمبات على السقف.
  • اختيار إضاءة مناسبة لوظيفة المكان.
  • اختيار الإضاءات الموفرة للطاقة الكهربائية.
  • استخدام الإضاءات الملائمة والمناسبة لألوان الجدران ودهانات المنزل.
  • استخدام التصميمات المتنوعة المضيئة.
  • عدم توزيع المصابيح الكهربائية بشكل عشوائي.
  • تركيز الإضاءة على اللوحات الفنية.   
  • مراعاة أن تكون وحدات إضاءة المطبخ مرتفعة.
  • تواجد مصابيح الإنارة في الحمام بجانب المرآة لوضوح رؤية الوجه .
  • مراعاة عدم استخدام الإضاءات الموجهة فوق الرأس.
  • مراعاة مساحات كل غرفة وارتفاع السقف عند توزيع الإضاءة.
  • تصميم نوافذ متعددة للسماح بدخول أشعة الشمس للمنزل.
  • استخدام الإضاءة البيضاء في غرف المطبخ والحمامات.

 

8- أفضل شركة ديكور  Smd Decoration في تركيا

هناك عدد كبير من شركات التصميم الداخلي و الديكور في تركيا ، تقدم كل منها خدمات مختلفة مثل التصميم الداخلي والديكور والهندسة المعمارية والتجهيز   و الإنارة بكافة أنواعها بدرجات متفاوتة من الجودة ، وليس أفضل من شركة Smd Decoration للديكور في تركيا .

ما يجعل Smd Decoration أفضل شركة ديكور هو الفريق القوي الذي يقف وراءها. من المدير التنفيذي ، على أعلى مستوى ، إلى كل العاملين ، كل شيء لديه شيء واحد في الاعتبار - إرضاء العملاء.

ركزت شركة Smd Decoration للديكور  في تركيا منذ إنشائها على تقديم وحدات عالية الجودة وفاخرة مع تصميمات داخلية رائعة وديكورات باهظة وهندسة معمارية تتناسب معها. 

نحن نضمن الانتهاء في الوقت المناسب من المشاريع التي نتولاها ونتأكد من تلبية جميع احتياجات وتوقعات العملاء في حدود الميزانية التي تم تحديدها في البداية.

 

شركة Smd Decoration للديكور في تركيا هي خياركم الملائم و للحصول على معلومات أكثر يمكنكم التواصل مع الفريق المختص .

يمكنكم التواصل مع فريقنا المختص من خلال الضغط هنا .