فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

تعرف على الذكاء الاصطناعي و دوره في تصميم المنزل الذكي

تعرف على الذكاء الاصطناعي و دوره في تصميم المنزل الذكي

تاريخ: 2023/03/15

أخبارنا

جدول المحتوى

1- المقدمة

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً للتطبيقات التي تؤدي مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو ممارسة لعبة الشطرنج. وغالبًا ما يُستخدم هذا المصطلح بالتبادل مع مجالاته الفرعية، والتي تشمل التعلم الآلي والتعلم العميق. ومع ذلك، هناك اختلافات.. على سبيل المثال، يُركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة تتعلم أو تحسّـن من أدائها استنادًا إلى البيانات التي تستهلكها. ومن المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن كل سُبل التعلم الآلي ما هي إلّا ذكاء اصطناعي، فإنه ليس كل ذكاء اصطناعي يُعد تعلمًا آليًا.

كما يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الأجهزة الموجودة بجميع أنحاء المنزل، مثل أجهزة التحكم الصوتي وأجهزة المراقبة. 

2- تعريف الذكاء الاصطناعي

يُعتبر الذكاء الاصطناعي ( Artificial Intelligence) أحد فروع علم الحاسوب، وإحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحالي، ويُمكن تعريف مصطلح الذكاء الاصطناعي بأنه قدرة الآلات والحواسيب الرقميّة على القيام بمهام مُعينة تُحاكي وتُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكيّة؛ كالقدرة على التفكير أو التعلُم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الأُخرى التي تتطلب عمليات ذهنية، كما يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلُم والفهم، بحيث تُقدم تلك الأنظمة لمُستخدميها خدمات مُختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل وما إلى ذلك ...

 

3- دور الذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة أتمتة وأمن المنازل

تتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة وأصبح الاعتماد عليها في شتى المجالات أمرًا لابد منه، لذلك سيكون لها تأثير كبير على أنظمة أمن و أتمتة المنازل مستقبلاً، حيث أوضح تقرير مؤسسة RnR لأبحاث السوق أنه من المتوقع ارتفاع قيمة سوق أنظمة أمن المنازل إلى 47.5 مليار دولار بحلول عام 2020.

ويمكن أن تشمل الأنظمة المتطورة أجهزة الإنذار والكاميرات والممرات السرية والمراقبة البشرية، ولكن حتى أكثر الأنظمة تعقيدًا وأمانًا يمكن أن يكون بها عيب أساسي وهو الخطأ البشري، لذلك تسعى شركات الأمن إلى استغلال إمكانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في حماية المنازل بشكل أفضل.

 

4- المنزل الذكي (سمارت هوم):

المنزل الذكي هو المسكن الذي يتم من خلاله توصيل أجهزته التي تستخدم الإنترنت معًا والتحكم فيها ومراقبتها عن بُعد. أصحاب المنازل سيعثرون على الأمان والراحة وسهولة العيش, بالإضافة إلى توفير الطاقة وكل ذلك يحدث بمجرد نقرة واحدة على التطبيق.

أي هو المكان الذي يمكن التحكم في أي مكان فيه بشكل رقمي. جرس الباب أو الإضاءة الخاصة بك ، أمن منزلك و كل شيء يمكن التحكم فيه حتى عملية سحب ستائرك يمكنك مراقبتها و التحكم بها عن بُعد من خلال التكنولوجيا .

 

5- أهم مميزات المنزل الذكي

لطالما أردنا التحكم بمنازلنا عن بُعد أينما كنا، فلم يكن هذا المفهوم شائعاً منذ عقود، لكنه أصبح من الخيارات المتاحة لدى العديد من الأشخاص في وقتنا الحالي. تتعدد مميزات المنزل الذكي الذي يفضله الكثيرون، وفيما يلي أبرزها:

  • استخدام المنزل الذكي في الطبخ

يساعدك المنزل الذكي على القيام بالعديد من الأمور في منزلك .

هل يمكنك تحضير كوب من القهوة أو شراء احتياجاتك المنزلية أثناء جلوسك أمام التلفاز؟

هذا ليس مستحيلاً! يمكنك إصدار أمر صوتي للنظام المتحكم بالمنزل للقيام بذلك عبر تطبيقٍ معين، كما سيقوم بإعداد قائمة بالمستلزمات المنزلية التي لم تعد متوفرة، وطلبها بعد الحصول على موافقتك. هذا ليس كل شيء! إذ يمكنك أيضاً أمره بتشغيل التكييف أثناء العودة إلى المنزل، أو ترك رسالة صوتية أثناء وجودك خارجه، والعديد من الأمور الأخرى.

  • ترشيد استهلاك الطاقة

تقوم المستشعرات الموجودة في المنزل الذكي بالعديد من المهام، فهي مسؤولة مثلاً عن إشعال الإنارة تلقائياً عند دخولك الغرفة، وإطفائها فور خروجك، كما وتقوم بإيقاف عمل المكيّف والمدفأة في حال كان الطقس مناسباً، بالإضافة إلى إيقاف عمل العديد من الأجهزة والأنظمة في حال خروجك أو عدم الحاجة لاستخدامها.

  • صديق للبيئة

تشمل مميزات المنزل الذكي أيضاً الحفاظ على البيئة، فالعديد من البيوت الذكية تعتمد على الشمس كمصدر أساسي للطاقة، ناهيك عن تقليل استخدامها للوقود والكهرباء، ما يحد من التلوث البيئي.

  • الأمان والحماية ، مراقبة المنزل

يوفر لك المنزل الذكي درجة عالية من الأمان من خلال مراقبة منزلك من أي مكان .

تعمل المستشعرات متعددة الوظائف عند الأبواب والنوافذ وداخل الغرف في المنزل الذكي على توفير أقصى درجات الحماية، وفي معظم الأحيان تضم المنازل الذكية العديد من الكاميرات الموزعة في جميع أرجائه، حيث يمكنك مراقبة منزلك من أي مكان في العالم، كما ويتميز المنزل الذكي بنظام خاص عند السفر، والذي يعمل على تشغيل وإطفاء المصابيح وفتح وإغلاق الستائر، حتى يبدو للأشخاص في الخارج أن المنزل ليس فارغاً.

  • درجات سلامة عالية

يتم بناء المنزل الذكي ليتماشى مع أعلى درجات الأمن والسلامة، ويتضح ذلك من خلال مستشعرات كشف الحرائق، حيث يعمل المنزل على الاتصال بقسم الدفاع المدني أو الإطفاء في حال نشوب حريق، كما يقوم بتنبيهك في حال وجود أطعمة فاسدة في الثلاجة للتخلص منها.

6- أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في المنازل الذكية:

1- المرايا الذكية

تُعد المرايا التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي قادرة على مراقبة صحة المستخدمين في الوقت الفعلي، ويمكن لأخصائي الرعاية الصحية الوصول إليها واستخدام البيانات لتقييم مخاطر المرض. كما يمكن أن يساعد هذا النوع من التكنولوجيا في تخفيف الضغط عن المستشفيات والأطباء مع السماح لهم بمراقبة الأشخاص عن كثب.

هذه المرايا مفيدة للغاية أيضًا لأغراض اللياقة البدنية، فهي قادرة على التقاط التمارين والحركة لتقديم ملاحظات واقتراحات مخصصة.

2- الآلات الذكية

الأجهزة الذكية تشق طريقها بالفعل إلى المطابخ المنزلية. وتُستخدم أجهزة الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه بشكل أساسي لصنع الأطعمة والمشروبات في أوقات معينة، مثل آلات القهوة. كما تتمتع بعض الثلاجات الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي بتقنية معرفة ما إذا كان الطعام آمنًا للأكل أم لا، بالإضافة إلى القدرة على اقتراح وصفات اعتمادًا على الطعام في الثلاجة. وتُستخدم أذرع الطعام الروبوتية أيضًا للمساعدة في إعداد الوجبات ويمكن أن تساعد الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

3- المكانس الكهربائية الروبوتية

تستخدم آلات المكانس الكهربائية الروبوتية الذكاء الاصطناعي لدعم التطورات التكنولوجية. ويمكن برمجة هذه الأجهزة لإكمال مهام التنظيف وطرق التنقل في جميع أنحاء المنزل. وتحتاج المكانس الكهربائية الروبوتية إلى القليل من المساعدة أو لا تحتاج إلى أي مساعدة، وبعض العلامات التجارية قادرة على إفراغ نفسها.

4- أنظمة الذكاء الاصطناعي

تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه العملاء في تحليل استهلاكهم للطاقة والغاز داخل المنزل، وهذا يقلل من كمية الطاقة المهدرة؛ ما يوفر على العملاء أموالهم، بالإضافة إلى مساعدة البيئة، كما تتمتع بعض عدادات الطاقة هذه بالقدرة على تقييم أفضل مكان للوحة الشمسية .

5- الأقفال الذكية

يُعد القفل الذكي هو ابتكار جديد في صناعة الأمن،  بخلاف قفل المنزل القياسي المتصل بهاتف ذكي، وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي يمكن للقفل اكتشاف متى يتم العبث بالقفل.

6- الأجهزة المنزلية الذكية

تستخدم هذه الأجهزة المنزلية تقنيات الذكاء الاصطناعي للرد على الأسئلة وإكمال المهام والتفاعل مع البشر. و يمكن لهذه الأجهزة أن تكون مشتركة مع الأضواء والترموستات ومكبرات الصوت، والتي يتم التحكم فيها بالصوت.

وتُستخدم الأجهزة المنزلية الذكية أيضًا كبديل لاستخدام أجهزة الإنترنت الأخرى؛ ما يسمح لأصحاب المنازل بالبحث دون إخراج هواتفهم الذكية.

7- التلفزيون المزود بالذكاء الاصطناعي

يمكن للتلفزيون استخدام الذكاء الاصطناعي لاستبدال جهاز التحكم عن بُعد، وتحتوي بعض أجهزة التلفزيون الجديدة على تقنية مساعدة افتراضية مشابهة للأجهزة المنزلية. مع هذا الابتكار يستطيع المستخدمون التحكم الصوتي في تلفازهم؛ ما يلغي الحاجة إلى جهاز التحكم عن بُعد. وهذا النوع من الابتكار يجعل تجربة المستهلك أسهل ويوفر لهم الوقت عند استخدام التلفزيون.

8- كاميرات المراقبة

تختلف كاميرات المراقبة التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي عن الكاميرات العادية بسبب التعرف على الوجه. يعد هذا ابتكارًا مفيدًا في مجال الأمان؛ لأنه يتيح لأصحاب المنازل معرفة من اقتحم منزلهم وكذلك معرفة متى. ولا تُستخدم الكاميرات للكشف عن اللصوص فحسب، بل تُستخدم أيضًا عند وصول الطرود وعودة أفراد الأسرة إلى المنزل.

9- الروبوتات المنزلية

هذه الروبوتات عبارة عن روبوتات صغيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي تم إنشاؤها للترفيه عن الأطفال والقيام بدوريات في المنزل. تستخدم الروبوتات تقنية الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأشياء كأشخاص وكذلك تنفيذ المهام. كما تعمل الروبوتات المنزلية على مراقبة درجة الحرارة والتقاط الصور وقراءة الكتب وتشغيل الموسيقى وإنشاء قوائم.

 

7- الخاتمة

يمكن للمالك التحكم في "المنزل الذكي" من خلال التواجد مباشرة في المبنى والنظر إلى شاشة الكمبيوتر الرئيسي الذي يتحكم في المنزل بأكمله. ولكن يمكنك الاعتناء بالمباني عن بُعد ، باستخدام هاتف محمول متصل بالإنترنت أو المساعد الشخصي الرقمي (PDA). ثم ستنعكس شاشة العرض نفسها على الهاتف المحمول أو المساعد الرقمي الشخصي. لكن في بعض الأحيان يتم برمجة النظام للرد على مكالمة المالك على هاتف عادي إذا تم تسمية رمز وصول خاص أو كلمة مرور. سيخبر نظام "المنزل الذكي" ، الذي يحتوي على إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، المالك عن جميع العمليات التي تجري حاليًا في المنزل. وإذا تمت محاولة التطفل ، فإن "الذكاء الاصطناعي" المبرمج نفسه سوف يستدعي الحراس ويستدعي المالك.

8- شركة Smd Decoration للديكور في تركيا

شركة Smd Decoration للديكور في تركيا هي شركة عصرية متخصصة في تصميم الديكورات و تخطيط وتطبيق الأنظمة الذكية للمنازل والمرافق الترفيهية والمؤسسات في إطار نظام متحكم متكامل سهل الاستخدام وعالي الكفاءة ويخص جميع مرافق وخدمات العقار من أنظمة تحكم للإنارة والتكييف والقنوات الفضائية وأنظمة الري والأمان والمراقبة بشكل متكامل ومتناسق وبمتحكم غاية في سهولة الاستخدام ويلبي أذواق العملاء, كما أنها معنية في تطبيق وتصميم أنظمة الأمان والمراقبة الذكية.  

وهكذا وبعد الكثير من الخدمات الرائعة التي تقدمها شركتنا لتصاميم الديكورات و المنازل الذكية تَبين لك أنها الخيار الأفضل لك.

شركة Smd Decoration للديكور في تركيا هي خياركم الملائم و للحصول على معلومات أكثر يمكنكم التواصل مع الفريق المختص .

يمكنكم التواصل مع فريقنا المختص من خلال الضغط هنا .