فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

ما هي الزخرفة الإسلامية و أين تتميز الزخرفة الإسلامية في الأندلس

ما هي الزخرفة الإسلامية و أين تتميز الزخرفة الإسلامية في الأندلس

تاريخ: 2023/03/22

أخبارنا

جدول المحتوى

1- ما هي الزخرفة و ما هي الزخرفة الإسلامية ؟

تُعرف الزخرفة على أنّها مجموعة من الخطوط والنقاط والأشكال الهندسيّة، وعدد من الرسوم للنباتات والحيوانات، وعدد من الكلمات المتداخلة والمتناسقة، والتي تعطي في النهاية شكلاً مميّزاً يُستخدم لتزيين الكنائس والجوامع والمباني والمدافن وغيرها. وتُعتبر الزخرفة أحد علوم الفنون التي تهدف إلى البحث في فلسفة النسبة والتناسب والتجريد والكتلة والفراغ والتكوين والخط واللون، وهي إما أن تكون وحدات طبيعيّة آدميّة، أو نباتيّة، أو حيوانيّة أو وحداتٍ هندسيّة تحوّلت إلى أشكالٍ تجريديّة، وتركت فيها المجال لخيال وإبداع وإحساس الفنان، وقد تمّ وضع الأصول والقواعد لها، بعد التعريف الموجز للزخارف سأتطرّق بالحديث عن أنواع الزخارف، وتحديداً أنواع الزخارف الإسلاميّة.

الفنون الزخرفية: هي الفنون أو الحِرف اليدوية التي يكون هدفها تصميم وتصنيع الأشياء ذات القيم الجمالية والوظيفية.

مفهوم الزخرفة الإسلامية : فنٌّ إسلاميٌّ راقٍ تتمثل وظيفته بصناعة الجمال من خلال إنجاز عملٍ فنيّ يدخل في تكوين مضمونه وحدة تتماسك بها سمات الجمال مضموناً وشكلاً، ويعتبر هذا النوع من الفنّ بعيداً عن أيّ رسم له علاقة بالأشخاص أو محاكاة الطبيعة. و هو فن يهتم بالأسس والجذور المستوحاة من الدين، والتقاليد المتوارثة من السلف الصالح، وتمثيلاً للعلاقة الحميمة الجامعة بين الدين الإسلاميّ وفن العمارة وزخرفتها لتعكس جمال الروح الإسلاميّة التي خطّها الإسلام لحياة المسلم. 

 

2- متى بدأ فن الزخرفة ؟

تعد أقدم الأشكال الهندسية في الفن الإسلامي تلك الأشكال الثمانية والمعينات التي بداخلها مربعات في جامع عقبة بن نافع في تونس، التي ترجع إلى سنة 221 هـ/836 م، ومنذ ذلك الحين انتشرت في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

 

3- أنواع الزخارف الإسلاميّة

  1. الزخارف النباتيّة

أبدع الفنانون في استخدام الأشكال النباتيّة، كفروع الأشجار والأوراق والثمار والأزهار في تشكيل زخرفة المنتجات الفنيّة كالعمائر والتحف، حيث جرّد الفنانون وحوّلوا جميع العناصر المستخدمة من شكلها الطبيعي، حيث كان الفنان يميل إلى شغل المساحات وملء الفراغات، وازداد استخدام هذا النوع من الزخرفة في القرن التاسع للميلاد، وكانت الذروة لهذا الاستخدام في الفترة الممتدة بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر للميلاد.

 

  1. الزخرفة الكتابيّة

استخدم الفنانون الخط حيث كان هو العنصر الزخرفي في هذا النوع من الزخارف، وبعد أن كان الخط العربي وسيلة للعلم والمعرفة، أصبح في هذا النوع من الزخرفة مظهراً من مظاهر الجمال الذي ينبض بالحياة والسحر، ولا زال هذا النوع ينمو ويتطور ويتعدد لدرجة المبالغة في أساليب تحوير أجزاء حروفه المركبةِ والمفردة، وقد اعتبر هذا التحوير من أنواع الزخرفة، وبلغت أنواع هذه الزخرفة بمفردها ما تجاوز الثمانين نوعاً، حيث بلغت كماليتها في العهد العباسي، وتعتبر نوعاً من أنواع الترف الفني الذي لم تبلغه أي أمةٍ من الأمم سابقاً.

 

  1. الزخرفةِ الهندسيّة

بدأ التوجه لاستخدام الزخرفةِ الهندسيّة في العصر الأموي، وأُبدع فيها بشكلٍ قلّ نظيره وليس له مثيل في أي حضارةٍ أخرى، بالرغم من بساطتها لاستخدامها الأشكال الهندسيّة الأساسيّة المربعات والمستقيمات والدوائر والمثلثات، حيث كان لهذه الأشكال المختلفة دورٌ أساسي ومهم في الزخرفة العربيّة، حيث أصبحت أساساً لأشكال الزخرفةِ الإسلاميّة، حيث تميّزت بطابعها القوي الذي يظهر جليّاً في استخدام تكوينات الأطباق النجميّة التي ازدانت بها المصنوعات الفنيّة و أسطح العمائر.

 

  1. الزخرفةِ التصويريّة

كانت الكائنات الحيّة وسيلةً تستخدم كوحدةٍ في الأعمال الزخرفيّة، اتخذها الفنانون قديماً كأحد الأشكال الأسطوريّة، ولأن استخدام الكائنات الحية وسيلة للتصوير يُعتبر شكلاً من أشكال الوثنيّة، فقد رغب الفنانون المسلمون بالبعد عنها للقضاء على المظاهر الوثنيّة، وأخذ هذا النوع يتلاشى تدريجيّاً، وحلّت الرسوم الجداريّة بديلاً عن هذا النوع من الزخرفة



4- فنون الزخرفة في الأندلس

لم تفقد عمارة غرناطة الأندلسية بريقها بعد سقوط آخر مملكة إسلامية حكمها العرب جنوب شرق أوروبا، وقد مثلت بلاد الأندلس برمتها مرحلة مجد الحضارة العربية، في كل المجالات العلمية والأدبية والفكرية والفنية، وتتجلى عظمة الفنون الأندلسية في عمارتها التي ما يزال الكثير من عناصرها شواهد على فترة أبدع فيها العرب خاصة في فنون الزخرفة.

تعتبر جماليات التصميم الزخرفي الأندلسي إجمالاً وما يتجلى منها في قصور الحمراء تحديداً من أرقى ما بلغه الفن الزخرفي الأندلسي من تطور اعتماداً على الإبداعات الذاتية لفنانيه بمعزل عن التيارات الفنية في البقاع الإسلامية الأخرى، في بلاد خلت من قبل الفتح الإسلامي من الموروث الفني، وهذا ما أهلها لتتبوأ مكانة بارزة بين مدارس فن الزخرفة الإسلامية.

وتعد الزخارف الأندلسية الشاخصة منذ قرون وثائق فنية وتاريخية ذات أهمية بالغة. ويتجلى ذلك في عدة مواقع معمارية أثرية حفظها الزمن لتشهد العالم على ما بلغه الفنان المسلم من مقدرة ومهارة، ومنها جامع قرطبة الكبير ، قصور الزهراء ،قصر الجعفرية في سرقسطة ، قصور الحمراء في غرناطة، فهذه الآثار الأندلسية على كثرتها وأهميتها المعمارية والزخرفية تشكل بقايا قليلة لحضارة عظيمة سادت بلاد الأندلس وازدهرت إلى درجة فاقت كل تقدير، فكانت من أرقى بقاع أوروبا .

جامع قرطبة الكبير

يرى الباحث محمد علي " أن الفن الأموي الأندلسي يتجلى في أرقى صوره في جامع قرطبة الكبير الذي خضع لتوسعات مستمرة امتدت على أكثر 250 عاما، وتبدو مؤثرات بلاد ما بين النهرين المعمارية والزخرفية واضحة في هذا الجامع، تلك التأثيرات المقتبسة عن طريق المغرب العربي الذي شكل حلقة وصل ما بين بغداد والأندلس عبر مصر، فضلا عن التأثيرات البيزنطية والمحلية الإسبانية" .

 ويعد جامع قرطبة الكبير مجمعاً لكل العناصر الزخرفية متنوعة الخامات من جصية و حجرية وخشبية والمرصعة أحياناً بالذهب والفضة، وتتركز الزخارف بكثافة في المحراب والقباب والمداخل والأسقف وتتضمن مختلف العناصر الزخرفية، والزخارف النباتية هي الغالبة في الجامع على غيرها من الزخارف، فيما تتكون الزخارف المعمارية من الشرافات والحنيات و المقرنصات المندمجة بالجدران.

ويلفت إلى أن المصمم الزخرفي اتبع في تنفيذ زخارف الجامع أسلوب تكرار العناصر الزخرفية مع التنوع والاختلاف، فضلاً عن المجموعات الزخرفية الموضوعة داخل ألواح مؤطرة إذ يمثل كل لوح زخرفي تصميماً قائماً بذاته. وأدى التنوع المنفذ على العناصر المعمارية للجامع إلى ذوبان كتلتها الثقيلة فالشرفات المثلثة المسننة الموضوعة على نهايات الجدران، أكسبتها حالة بصرية مميزة عبر تكرارها الزخرفي الديناميكي الذي أسهم في تهشيم بساطة الخط الأفقي الأعلى ووضوحه، ومنحت كتلة الجدار الضخمة حالة من الخفة والشفافية والدقة جعلتها تتجزأ نحو الأعلى مندمجة مع الفضاء الخارجي و مدغمة معه.

أما زخارف السقف فقد نفذت على ألواح خشبية بطريقة الحفر إذ تختلف زخارف كل لوح عن الآخر وتضمنت عناصر هندسية ذات أشكال سداسية ودوائر ومعينات ونجوم لونت بالأبيض والأزرق والأخضر، إلى جانب العناصر النباتية. واتخذت عقود المقصصة أو المسننة مظهراً زخرفياً ملوناً إذ صممت بشكل ثماني كتل متناوبة من الآجر الأحمر والحجر الأبيض، أما تيجان الأعمدة مؤلفة من ورق الأكانتس الملتفة بشكل فروع مزدوجة على محور التاج تتوسطها زهرة ضمن دوائر متقاطعة تنتهي بقرم.

قصور الزهراء

ويرى أن زخارف قصور الزهراء تعبر بصدق عن ذروة ازدهار الفن الزخرفي القرطبي الأندلسي بل إنها تمثل المولد الحقيقي لفن الزخرفة الإسلامية على نطاق واسع في بلاد الأندلس، فقد زاوجت بين كل المدارس الزخرفية الرومانية والبيزنطية والأموية والعباسية بعد إخضاعها لعملية إبداع تتسم بالعبقرية.

 لقد استخدمت في زخارفها الهندسية تقنيات الحفر والرسم المنفذة على الحجر والرخام والجص، إلى جانب استخدام قطع الآجرّ الأحمر المتداخل مع الحجر الأبيض كعنصر زخرفي في العقود، كما زينت العقود الزخرفية بأقراص وملفات من ورق الأكانتس وسعفات نخيلية وأوراق نباتية وبراعم فضلا عن طرز أخرى مقترنة بتشبيكات ونقوش كتابية. فيما نقشت الزخارف الهندسية الجدارية بهيئة أشرطة ملونة حمراء ذات أشكال مربعة أو مثمنة أو دائرية، نفذت على خامات متنوعة وبتقنيات متعددة منها الحفر الغائر والمشطوب “المائل”.

ويلفت إلى أن قصور الزهراء اكتسبت فخامتها من تعدد زخارفها النباتية المنحوتة على الحجر أو الرخام و احتشادها في كل مكان، فمعظم عناصرها مستوحاة من الأزهار والأوراق والأغصان ومن أبرزها ورقتي العنب و الأكانتس، إذ تعدان من المصادر الأساسية التي استلهم منها الزخرفيون أشكالهم الزخرفية، فقد تنوعت هذه الأوراق وتعددت شحماتها و تخللتها الخروم و النقور، واكتسبت رقة ورشاقة من خلال انثنائها وانتصابها أو عبر تقابلها وتعارضها أو بانعطافاتها الأمامية والخلفية.

5- الخاتمة

ويعد الفن الإسلامي الأندلسي الأكثر تميزا بنوع من الزخارف الهندسية التي اصطلح على تسميتها بالأطباق النجمية، كما استخدم الفنان المسلم أسساً بنائية لتشكيل الوحدات الزخرفية ومنها أسلوب الحذف والإضافة مع شغل كل فضاء التصميم، فضلاً عن أسلوب التشكيل بالإيحاء وأسلوب التشكيل المتقاطع بشكل منتظم متكرر، وأسلوب التشكيل بتحليل شكل هندسي من الداخل وغير ذلك. كما أبدع فنانو الأندلس في زخارف المقرنصات ذات الأحجام المتنوعة سواء في داخل العمائر أم خارجها، إذ كانت تستعمل كعنصر زخرفي بحت أو تجمع بين الغاية المعمارية والغرض الجمالي معاً، إذ تطلب إنشاؤها معرفة معمقة بعلم الرياضيات متقدمة على عصرها.

كما أن الأندلسيين استخدموا في زخارفهم المعمارية الهندسية الدوائر المتماسكة والمتجاورة والجدائل والخطوط المنكسرة والمتشابكة، فضلا عن الأشكال الهندسية الأخرى كالمثلث والمربع والمعين والخماسي والسداسي، وتركزت الزخارف الهندسية على الأسقف الخشبية والأرضيات و الجدران الداخلية، إذ زينت بالتشبيكات الهندسية المعقدة ذات النجوم المضلعة والمنفذة بطريقة الزخارف المحفورة أو المرسومة التي تتناوب فيها الأشكال البسيطة الممتدة مع الأشكال القصيرة.

 

6- شركة  Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا

شركة Smd Decoration لأجل الديكور في تركيا مقرها في اسطنبول، متخصصة في المشاريع السكنية الفاخرة والديكور والتصميم الداخلي والاكساء الخارجي، 

شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي والديكور في تركيا معك في منزلك أو مكتبك أو مكان عملك أو استثمارك تهدف لخلق الجمال والرقي وأينما تواجدت، يبدأ من فكرة المشروع العقاري مرورا بمراحل تنفيذه وحتى تسويق المشروع وبيعه إضافة إلى التصميم الداخلي والديكور و ديكورات مكاتب استقبال بالنسبة لها ليست مجرد خدمة تقدمها، بل أسلوب حياة تخلق تصميمات تجعلك في قلب الحداثة. حيث تبرز تصاميمنا المعاصرة قوة فريقنا بقدرته على تحويل الأماكن العادية إلى أماكن لها طابع خاص من خلال التصاميم الكلاسيكية أو التصاميم الحديثة و غيرها من أنماط التصميم ، هذا ما عدا أن أعمال هذه الشركة خلال تنفيذها تكون مطابقة تماماً للتصاميم والرسومات ثلاثية الأبعاد.

كما ننوه شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا لا تتقاضى أتعابها عن طريق البيتكوين أو العملات الرقمية ، بل تتقاضى أتعابها عن طريق العملات الورقية أو الحوالات البنكية.