فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

ما هي أهمية القياس لنجاح التصميم وفائدة دقة القياس

ما هي أهمية القياس لنجاح التصميم وفائدة دقة القياس

تاريخ: 2023/06/30

أخبارنا

جدول المحتوى

  1. المقدمة.

قبل البدء بأي تصميم أو تخطيط لابد من رفع القياسات أولا، فلا يمكن أن ينجح تصميم يعتمد على قياسات غير دقيقة أو عشوائية. يعتمد نجاح التصميم والتنفيذ على رفع القياسات قبل التصميم، فالقياس هو الذي يعرف الفراغ الذي نرغب بتطبيق التصميم فيه، هذا المقال يشرح فائدة رفع القياسات قبل التصميم، وما هي الأدوات المستخدمة في القياس وكيف تساعد القياسات عند شراء المستلزمات في عمليات التصميم.

 

هل القياسات مطلوبة عند العمل مع مكتب هندسي؟

من المؤكد أن أول ما سيطلبه المصمم هو القياسات، سيحتاج أي مصمم إلى الأبعاد ليكون فكرة عن العمل المطلوب وزمن الإنجاز والمواد الضرورية لإنجاز التصميم. يضمن توفير القياسات معرفة المصمم كيف ينسجم كل شيء قبل إجراء أي تغييرات ويكون فكرة عن المكان والأغراض الموجودة فيه. كما ويضمن الدقة في الاقتراحات المقدمة للتصميم، وتحسين مدة العمل في المشروع، وتقليل الهدر، وبالتالي التكاليف، وأخيرا تحقيق رضا الزبون.

إذا كنت تتعامل مع مكتب هندسي للمساعدة في التصميم فلا يلزم أن تكون هذه المقاييس فائقة الدقة فغاليا سيقوم المكتب بأخذ القياسات مجددا ولكنها يجب أن تكون كافية لإعطاء فكرة جيدة عن أبعاد المساحة. من خلال مجموعة من القياسات والصور المأخوذة من زوايا مختلفة حول الغرفة، يمكن بعدها للمصمم أن يقدم لك عرض تصوري لما سيبدو عليه التصميم.

سواء كنت تتعامل مع مكتب هندسي أو تقوم بالتصميم بنفسك، فإن رفع القياسات قبل التصميم مهم جدا لنجاح عملية التصميم.

صورة 1

 

2- ما هي فائدة رفع القياسات قبل التصميم؟

عندما تفكر بإعادة تخطيط المساحة أو إعادة تصميمها يعتبر القياس مكانًا مناسبا للبدء مهما كان مشروعك كبيرا أو صغيرا. كما أن فائدة رفع القياسات قبل التصميم تنطوي على الأمور التالية: 

  1. إن الحصول على قياسات دقيقة سيؤدي إلى زيادة الكفاءة خلال العملية بأكملها، سواء كنت أنت من يعمل بالمشروع أو أحد مكاتب التصميم. 
  2. القياسات الدقيقة تعني معرفة مقدار المواد اللازم استخدامها وتقليل الهدر.
  3. يمكن تجنب الكثير من الأخطاء عند التنفيذ بأخذ مقاسات التصميم الصحيحة، حيث يوجد بعض المواد التي يتم تشكيلها ضمن الورش ويصعب التعامل معها في مكان العمل، فلا بد من إحضارها للتركيب بمقاسات دقيقة ومناسبة.
  4. استغلال المساحات كافة، ومنع تشكل مساحات مهملة.
  5. الإنجاز السريع وتوفير التكاليف.
  6. توفير الوقت المتعلق بتصحيح الأخطاء في أخذ القياسات.

صورة 2

 

3- الأدوات المستخدمة في القياس

ماذا تحتاج عندما تريد البدء بأخذ القياسات؟

في الحقيقة لا تحتاج الكثير من الأدوات، الأدوات المستخدمة في القياس تتوفر غالبا في كل بيت وهي:

  • شريط القياس
  • ورقة رسم
  • قلم رصاص
  • كاميرا (يمكن استخدام كاميرا جوالك المحمول)

إبدأ بإنشاء رسم تخطيطي للمكان حدد فيه مكان وجود الأبواب أو النوافذ أو الخزائن أو الشرف أو أماكن وشائع التدفئة المركزية أو السلالم. وعلى هذا المخطط ستقوم بوضع القياسات.

باستخدام شريط القياس، قم بالقياس والإشارة إلى ما يلي في المخطط التفصيلي:

  • قم بقياس الطول من الجدار للجدار وأيضا حدد طول الجدار.
  • في الجدران التي يوجد بها أبواب أو نوافذ قم بأخذ القياس من الجدار لحافة النافذة أو الجدار.
  • قم بقياس طول الشرفة إن وجدت وتحديد بعدها عن الجدار وارتفاع جدرانها، كما وضح أي مميزات قد توجد عليها مثل سياج معدني، أو جدار مع نافذة.
    • أي ميزات ثابتة مثل المداخل أو النوافذ أو الخزانات أو الزوايا (أو أي مميزات أخرى).
  • قم بقياس النوافذ والمداخل من الحافة الخارجية إلى الحافة الخارجية (بدلاً من فتح النافذة أو الزجاج فقط) وقم بتسمية القياسات.
  • قم بوضع علامات على جميع الأجهزة أو الخزانات أو مكان وجود الأثاث مع توضيح أبعادها.

قم باستخدام الصيغة التالية من أجل حساب المساحة:

الطول × العرض = المساحة

قم بحساب مساحة الغرفة وقم بحساب المساحات المشغولة من المكان مثل المساحة تحت الثلاجة أو الفرن أو المجلى أو الخزن.

 في الغرف التي لا تتبع التصميم التقليدي (المربع أو المستطيل) قم بتقسيمها إلى مناطق مربعة الشكل، ثم قم بقياس طول وعرض كل قسم، ثم أضفهم جميعًا إلى إجمالي مساحة الغرفة بالمتر المربع.

عندما تريد أخذ القياس للحمام عليك أن تلاحظ أي قياسات للسباكة أو تمديدات الماء.  وهي تتبع عادة قياسات موحدة على سبيل المثال، يوجد رقم ثابت يحدد القياس بين الجدار أنبوب التصريف للمرحاض، وهذا ينطبق أيضا على المسافة بين تمديدات المياه الساخنة والباردة.

من المهم أيضا بأن تقوم بأخذ صور للمكان، تأكد من أخذ صور واضحة و إبعاد كل العناصر التي لا تدخل في التصميم الأساسي (مثل طاولة السفرة والكراسي)إن أمكن.

4- كيف تساعد القياسات عند شراء المستلزمات؟

لنتعرف في هذه الفقرة كيف تساعد القياسات عند شراء المستلزمات؟

عندما ترغب بأخذ قياسات لبعض التصميمات، مثل الأرضيات أو البلاط أو استخدام بديل الخشب، فإن الأبعاد الدقيقة مفيدة للغاية. سواء كنت تريد تصميم خزن جديدة أو لتغيير الموكيت أو البلاط في الأرضية أو استخدام سقف مستعار، فإن وجود قياسات للغرفة مفيد لشراء منتج يكفي لتنفيذ المشروع. دون زيادة أو نقص في المواد.

قم بأخذ قياسات المساحة للعثور على القدم المربعة لما تريد تجديد تصميمه، لكل من الأرضية أو الجدران. تتوفر الأرضيات والبلاط بأحجام وأشكال مختلفة.

عندما يتعلق الأمر بالبلاط والأرضيات أو الأسقف المستعارة على وجه الخصوص، اطلب دائمًا المزيد حتى لا تنفد الإمدادات قم بزيادة نسبة 10 بالمئة للمساحة التي قمت بقياسها ثم قربها بما يتناسب مع أقرب مساحة يتم عليها تعبئة البلاط أو الرخام او قطع السقف المستعار وبهذا تضمن أن لديك مواد كافية في حالة إجراء أي تعديلات مطلوبة أو في حال حدوث كسر أو ضرر. فقد تنفد هذه المواد عند البائع وهذا ما يؤدي إلى مشاكل عند البحث عن مثيل للمواد المستخدمة. لا ضرر من توافر كمية إضافية من البلاط في حالة حدوث ضرر.

وينطبق هذا الأمر على الموكيت والسجاد وحتى عند تقدير المساحة للقيام بأعمال الطلاء. قم بضمان توافر كمية إضافية من المادة كي لا يحدث تفاوت في حال حاجتك لكمية إضافية ونفاذها لدى البائع واضطراراك لاستخدم نوع ثاني.

يعد قياس المساحة الخاصة بك قبل إعادة التصميم أو تخطيط المساحة أداة قيمة لعملية إعادة التصميم. يمكن للمصممين والمهندسين في شركة SMD Decoration إنشاء تمثيل أكثر دقة لرؤيتك حيث نقوم باستخدام أفضل وأحدث الأدوات المستخدمة في القياس ونقدم لك تصورات للنتيجة المتوقعة بعد إنتهاء عمليات التصميم من خلال البرامج المتطورة قبل البدء بالمشروع.



صورة 3

 

بكل ثقة تُعد شركة SMD Decoration إحدى أكثر الشركات تميزا في تصميم وتنفيذ الديكور فعند استلام مشروع معين نحرص على استخدام أكثر مواد البناء جودة وانتقاء المواد صديقة للبيئة لأننا نهتم بعالمنا و نقوم بمتابعة المشروع بدءا من وضع التفاصيل الصغيرة وصولا إلى وضع التشطيبات النهائية بأقل التكاليف لأننا نهتم بزبوننا , وتقوم شركة SMD Decoration  باستخدام أفضل الكوادر من مهندسي عمارة و مهندسي ديكور وخبراء وفنيين و فنانين أيضا و ذلك لإعطاء نتائج مميزة لعملائها و تقوم بمتابعة جميع التطورات العالمية في مجال التصميم والتنفيذ للديكورات ذلك لكي تبقى أمام جميع الشركات الأخرى بمئات الخطوات فإذا كنت تبحث عن التميز فإن SMD Decoration   هي خيارك الأول و الأوحد و لأن التميز قرار و ليس محض صدفة فقرر أن تكون مميزا من خلال خدمات SMD Decoration  المميزة التي نقدمها لك .

ننتظر السماع منكم.

ملاحظة: تمتنع شركة SMD Decoration حاليا عن التعامل بالبتكوين أو أي نوع من العملات الرقمية مع توافر طرق أخرى للدفع مثل الحوالات البنكية والعملات الورقية.

صورة 4

 

للتواصل مع خدمة الزبائن اضغط هنا