فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

ما هو التصميم الداخلي و أهم الملاحظات التي يجب وجودها في تصميم شقة سكنية

ما هو التصميم الداخلي و أهم الملاحظات التي يجب وجودها في تصميم شقة سكنية

تاريخ: 2023/06/12

أخبارنا

جدول المحتوى

1- المقدمة :

تتميز تصاميم الشقق المبنية حديثاً بأنها تصاميم داخلية تفصيلية تضيف الأناقة لكل تصميم داخلي بسيط فيجعل منه مشهداً آخر للفخامة ، ليتمتع بجمالية فريدة يمكن أن يكون انعكاساً لذوق ساكنيها ، بدلاً من مجرد انتقاء أفكار مقتبسة من أذواق غيرنا كالتي نراها في مجلات أو صفحات التصميم .

حيث تعتبر التصاميم الداخلية للشقق السكنية أمراً هاماً إذ من شأنها خلق أجواء راقية إضافةً إلى أنها ترفع من قيمة العقار .

فعند الإقدام على بناء منزل أو حتى عند شراء عقار جديد سواء شقة أو فيلا أو أي من العقارات السكنية الأخرى، فإن أكثر ما يهمنا هو كيفية تقسيم مساحة المنزل من الداخل، حيث يرغب الكثيرون باستغلال المساحات الداخلية في المنازل بأفضل الطُرق، ويُؤخذ بعين الاعتبار تحقيق الراحة على المدى البعيد لسكان المنزل بالتوازي مع تحقيق الغايات الجمالية للمسكن، لذلك لا بد من وضع مخطط واضح ودقيق ليتم التصميم الداخلي و التنفيذ بطريقة سلسة وتحقيق النتائج المرغوبة .

 

2- ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مخطط شقة سكنية ؟

يعتبر اختيار مخطط شقة جديدة قرارًا صعبًا. ومع أخذ العوامل المذكورة أدناه في عين الاعتبار، ستكون مستعدًا بشكل جيد لاختيار مخطط الشقة الأنسب والأفضل لك:

  • فهم أبعاد الشقة والغرف

إن معرفة أبعاد الشقة الإجمالية غير كافٍ، لذلك تحتاج أيضًا لمعرفة أبعاد كل غرفة من الغرف ضمن الشقة وأبعاد غرفة الجلوس والحمامات أيضًا.

لأن أي خطأ في تقدير المساحة ووضعها على المخطط، يؤدي لعواقب سيئة وقد تضطر لتغيير أثاثك ليتناسب مع المساحة الجديدة.

  • تحليل المخطط

عامل آخر هام عند اختيار مخطط الشقة وهو المخطط نفسه، أين تقع الغرف؟ يجب أن تنتبه بشكل كبير لموقع كل غرفة على حدا ، حتى الحمامات من الضروري جدًا أن تتأكد من مكان وجودها ضمن المخطط لتضمن خصوصية كل من في المنزل. ابحث عن أي تفاصيل صغيرة قد تسبب لك إزعاجًا.

  • اكتشف خيارات التخزين المتاحة

في حال لم يكن لديك مساحات تخزين كافية، ستتحول شقتك إلى مكان فوضوي عشوائي جدًا، لذا من الضروري الانتباه لأماكن التخزين المتوفرة داخل الشقة. 

  • فكّر في الأماكن التي يجب أن تتواجد فيها النوافذ

هي تفاصيل صغيرة لكن عواقبها وخيمة. أين توجد نوافذ الشقة؟ تساعد أشعة الشمس على إعطاء إحساس بوجود مساحة أكبر، والأهم أنها مفيدة لصحتك الجسدية والنفسية. تأكد هل نوافذ الشقة تسمح بدخول كمية مناسبة من الضوء؟ ما هو المنظر الذي تظهره؟ لا تريد أن تقضي وقتك محدقًا بشارع ضيق مزدحم.

نصائح عند اختيار مخطط شقتك المستقبلية

  • يجب بدايةً تحديد عدد الغرف بالدقة لتتناسب مع الأشخاص الذين سيعيشون ضمنها، فكّر جيدًا هل الغرف المرسومة تكفيك؟
  • تأكد من تهوية الغرف بشكل جيد ومن وجود مساحة واسعة في غرفة المعيشة فهي الغرفة التي تقضي العائلة ضمنها معظم الوقت
  • غالبًا ما يكون مخطط الشقة السكنية مخطط لبيت صغير لذا يجب التأكد من استغلال المساحة بالكامل وبشكل لا يؤثر على طريقة تقسيم الغرف ومساحتها
  • استعن بمهندس ماهر للإشراف على التخطيط والبناء ولا تتردد عندما يواجهك أي أمر  غامض .

 

3- ما هو التصميم الداخلي ؟

التصميم هو مخطط للعمل الذي من المفترض أن يوجهه المدير أو صاحب العمل أو صاحب المعرفة لأولئك الذين يعملون معه، والتصميم عملية التعليم والابتكار، أي جمع العناصر من البيئة وترتيبها في تركيبة معينة لإعطاء شكل له معنى أو وظيفة .

و يعرف التصميم الداخلي بأنه فن تخطيط وتصميم وتجميل المساحات التي من صنع البشر، ويرتبط هذا المجال ارتباطاً وثيقاً بهندسة العمارة، وعلى الرغم من وجود اهتمام واضح بجماليات الأماكن وتصميمها على مر العصور . 

يقوم المصمم الداخلي بإنشاء تصاميم داخلية للمباني والمستشفيات والفنادق والمطاعم، حيث يتم تحديد حجم وطبيعة العمل بالتعاون مع العميل، فيأخذ المصمم الداخلي العديد من الأمور بعين الاعتبار منها أذواق العملاء وميزانيتها، ثم يرسم مخططاتٍ خاصةٍ بالعميل والتي يتم إنشائها باستخدام برامج تصميم خاصة وليس يدوياً، ويقدّم هذه المخططات مرفقةً برسومٍ بيانية ملونة، وعينات للأقمشة، وبعض الصور، كما يقدّم دراسة للتكلفة الإجمالية للعمل، ومن الجدير بالذّكر أنّه يمكن أن يضع المصمم عدة خطط قبل أن تتم الموافقة عليها من قبل العميل.

 

4- أشياء يجب الانتباه لها أثناء تصميم شقة سكنية

1- رسم المخطط على الورق بالاستعانة بإحدى شركات الاستشارات الهندسية التي تستخدم أفضل البرامج الإلكترونية لتصميم المنازل .

2- تحديد المساحة التي ترغب بتصميم شقة طابقية فيها، حتى تتمكن من وضع القياسات الحقيقة للمنزل والاستفادة من جميع المساحات .

3- تحديد كل ما يخص توزيع الغرف الداخلية والمظهر الخارجي للشقة، مثل تحديد مساحة الأبواب والنوافذ وارتفاع الأسقف .

4- مراعاة اتجاه الهواء والإضاءة الطبيعية حتى يتسنى لك الاستفادة من عناصر الطبيعة قدر الإمكان .

5- تحديد جزء من المساحات الخارجية حول الشقة للشرفات بحيث تتصل بغرفة المعيشة أو المطبخ.

6- توزيع مواقع الغرف في الشقة الطابقية بناءً على نوعها .

7- مراعاة الفئات العمرية لسكان المنزل عند توزيع الغرف، خصوصاً إذا كان هناك كبار بالسن، حيث يُفضل أن تكون الحمامات قريبة منهم

 

5- نصائح سهلة لكتابة موجز تصميم ناجح

قد يبدو لك بناء منزل الأحلام مهمة شاقة، لكنه ليس كذلك بالضرورة! أحد أهم مصادر القلق والتحديات التي يمكن للعميل مواجهتها هي عدم فهم موجز تصميمه بالشكل الصحيح! ومع ذلك، يمكنك تجنّب حدوث هذا الأمر ببساطة من خلال وضع موجز محكم ومفصّل ومزوّد بالمراجع منذ البداية. 

إليك بعض الطرق التي نوصي باتباعها لضمان تقديم موجز تصميم ممتاز :

1- ابدأ بكتابة وصف لكل ما تود الحصول عليه، ولا تجعل التردد يحول دون توظيفك لإبداعك؛ فهذه المرحلة هي بداية الطريق للوصول إلى مكان الأحلام. صف كل ما تريد رؤيته من ألوان، ومساحات، وأنماط، وما إلى ذلك.

2- من المهم أن تعطي صورة واضحة عن المستخدمين الرئيسيين للمكان: عدد أفراد أسرتك، عدد الأطفال أو المراهقين أو كبار السن، وما إذا كان لديك حيوانات أليفة، كما أنّ التعريف عن نمط حياتك وهواياتك والأشياء التي تقوم بها للترفيه يساعد المصمم على إنجاز تصميم يناسب احتياجاتك بشكل دقيق.

3- رتّب احتياجاتك بحسب أولويّتها. يمكنك الاستلهام من الأسئلة التالية:

  • كم عدد الغرف التي تريدها؟
  • هل تحتاج إلى مساحات مصممة خصيصاً للأطفال؟
  • ما هو طراز المطبخ الذي تفضله؟
  • كم عدد الحمامات التي تحتاجها؟ هل تريدها في أماكن معيّنة؟
  • هل ترغب بإضافة غرفة للترفيه؟
  • ما هي حلول التخزين التي تفضلها؟

4- اختر أسلوب التصميم والمواد التي تفضلها

إن لم تكن على معرفة بمصطلحات التصميم ومسميّات المواد، لا داع للقلق! هناك شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي في تركيا تساعدك بكل ما تريد .

5- حدّد ميزانيتك ومتطلبات الوقت الخاصة بك

من المهم جداً أن تُعلم مصممك بالميزانية الإجمالية التي تخصصها لمشروعك، سيضمن ذلك تقديمه لاقتراح تصميم قابل للتنفيذ.

تأكّد من أنّ الموعد النهائي لتسليم التصميم مناسب لكل منكما وتذكر أنّ العمل على تصميم عالي الجودة يستغرق وقتاً؛ فالمصمم يحتاج وقتاً للتخطيط ودراسة الخيارات المتاحة ليستطيع تحويل الفكرة التي في مخيلتك إلى حقيقة.

6- حاول أن تبقي موجز التصميم واضحاً ومختصراً (بما لا يتجاوز 6 صفحات) وكن على استعداد لإجراء التعديلات والتحديثات طوال مرحلة التصميم.

يعد موجز التصميم بمثابة الخطوة الأولى نحو مشروع ناجح, تأكد من تخصيص الموقت الكافي لإعداده!

6- شركة  Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا

شركة Smd Decoration لأجل الديكور في تركيا مقرها في اسطنبول، متخصصة في المشاريع السكنية الفاخرة والديكور والتصميم الداخلي والاكساء الخارجي، 

شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي والديكور في تركيا معك في منزلك أو مكتبك أو مكان عملك أو استثمارك تهدف لخلق الجمال والرقي وأينما تواجدت، يبدأ من فكرة المشروع العقاري مرورا بمراحل تنفيذه وحتى تسويق المشروع وبيعه إضافة إلى التصميم الداخلي والديكور و ديكورات مكاتب استقبال بالنسبة لها ليست مجرد خدمة تقدمها، بل أسلوب حياة تخلق تصميمات تجعلك في قلب الحداثة.

إن المنازل التي تقوم شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا بتصميمها لها طابع خاص يجمع بين الحداثة والرقي ، حيث تبرز تصاميمها المعاصرة قوة فريقها بقدرته على تحويل الأماكن العادية إلى أماكن لها طابع خاص من خلال التصاميم الكلاسيكية أو التصاميم الحديثة و غيرها من أنماط التصميم ، هذا ما عدا أن أعمال هذه الشركة خلال تنفيذها تكون مطابقة تماماً للتصاميم والرسومات ثلاثية الأبعاد .