فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

فن الديكور عند النساء و الرجال

فن الديكور عند النساء و الرجال

تاريخ: 2023/03/20

أخبارنا

جدول المحتوى

1- ما هو فن الديكور ؟

فن الديكور هو ذلك العلم والفن و القدرة الابداعية الموجودة لدى المصمم أو القائم بعمل الديكور من أجل إظهار ذلك الجمال الأخاذ في المكان ، والذي يقوم بجذب النظر إليه من جانب من يراه ، و الذي يكون دوره القيام بعملية التطويع الخاصة بالثقافات مع استثمار القدرات الشخصية المختلفة والرؤية الإبداعية في خدمة التصميم للعناصر الجمالية.

إذ يعتمد فن الديكور بشكلٍ أساسي على تلك التقنيات الخاصة بالإبداع والابتكار إذ يقوم المصمم باستخدام و استغلال كل ما لديه سواء من خامات أو من مساحات وأماكن وإضاءة لتحقيق تصميم متكامل وجميل وذلك يكون أولاً من خلال توافر الروح الجمالية لديه و ثانياً إلمامه بتلك الأسس والأساليب المهارية والتقنيات المختلفة لها بل ومعرفته بمختلف وجميع أنواع المواد والأدوات التي سيتعامل معها في أثناء أدائه لعمله بل وكيفية القيام بدمجها مع بعضها بشكلٍ جمالي .

 

2- الديكور عند الرجال :

يحتاج الرجل في كل ركن في البيت إلى أشياء تخصه هو وحده، لذلك يجب الحرص على تواجد تلك الأغراض عند البدء في عمل أو تجديد الديكور عند الرجال، ذلك أن للرجل ذوقه الخاص وميوله التي لا يفهمها أحد. فمن المعروف أن اهتمام الرجل بالتصميمات والديكورات محدود للغاية، إن لم تكن تدخل في صميم عمله،

هناك عدة أمور يحرص الرجل على تواجدها في المنزل ، من هذه الأمور :

  • طاولة الطعام

تعتبر من أماكن الجلوس الهامة لتناول الطعام، لذلك يجب الحرص على اختيارها بدقة حتى تكون مكاناً للطعام وتبادل الحديث مع من ترغب.

  • الأدراج

تعتبر الأدراج من النقاط المحورية في غرفة المعيشة والنوم، خصوصاً إذا كان المنزل صغيراً، حيث يمكن للرجل وضع بعض الأشياء الخاصة داخلها والتي لا يتسع لها المكان.

  • أثاث عملي

يميل الرجال عادة إلى الخيارات العملية فيما يخص الأثاث، لذلك من الصعب إقناعهم بتجربة أشياء جريئة وخارجة عن المألوف، لذلك نرى أن الأثاث ذي الألوان السوداء أو المحايدة هي من الأمور المفضلة لديهم.

  • المكتب

يعتبر المكتب جزءً من المنزل، خصوصاً إذا كان الشخص من الرجال الذين يعملون بدوام كامل ويحتاج إلى مكتب منفصل يتيح له التمتع بأجواء هادئة ويفضل أن يكون متناسقاً مع الديكور العام وأنيق جداً.

  • الأغطية البيضاء

تعتبر الأغطية البيضاء والنظيفة من الأمور التي يحرص الرجل على تواجدها، حيث تمنحه المدى الواسع وتنعكس راحة و هدوءً على نفسيته، لذلك يحرص على تواجدها وخصوصاً في غرفة النوم.

  • جهاز التلفزيون

لتكون غرفة الموجود فيها التلفزيون أكثر أناقة، يمكن أن نضيف بعض التحف كطاولة بأدراج ووضع بعض الاكسسوارات عليها، مثل المصابيح و جهاز التلفزيون.

  • الحمام

يعتقد البعض أن الحمام الفاخر حكراً على النساء فقط ولكن هذا مفهوم خاطىء، إذ أن الرجل يحتاج إلى حمام خاص به ومريح، لذلك يمكن جعل أرضيته مشعة مع مرآة ثمينة رفوف لوضع الأشياء المتعلقة به، كالأدوات المتعلقة بالحلاقة وغيرها.

  • خيارات الإضاءة المعلقات، الشمعدانات، المصابيح، 3 أشياء يمكن أن تكون قادرة على تغيير الإضاءة بشكل مناسب. فالمطبخ مثلاً يحتاج إلى الضوء الساطع لأغراض الطهي وغرفة النوم وغرفة الطعام تحتاج  إلى أضواء خافتة قليلاً، بعكس غرفة المعيشة والحمام اللذان يحتاجان لأضواء قوية.
  • المقاعد

تعتبر المقاعد المغطاة بالجلد من الأمور المفضلة لدى الرجل، لذلك لا يبعد خياراته عن هذا الإطار مع الحرص على تنسيقها مع الكراسي والوسائد.

3- الديكور عند النساء

يمثل المنزل للمرأة “مملكتها الخاصة”، فهي أميرته المتوجة، تضفي عليه ما يناسبها من لمسات تواكب التطورات العصرية، وطبيعتها الأنثوية جعلتها دؤوبة في الاطلاع على أحدث الصيحات في عالم الديكور والتصميمات المنزلية.

اهتمام المرأة بالديكور وأثاث البيت يرجع أصلا إلى اقتران المرأة دائما بالجمال، ففطرتها التي ولدت عليها جعلتها تهتم بالناحية الجمالية، سواء شكلها أو ملابسها أو جمال المكان الذي تعيش فيه.

في عالم الديكور عند النساء الواسع، هناك لمسات خاصّة تعكس الذوق الأنثوي، مع الإشارة إلى أن غالبية النساء تربط التصميم الداخلي بموضة اللباس و الاكسسوارات. حيث تنجذب النساء إلى الديكور ذي الطابع البسيط، بعيدًا عن الخطوط الحادّة والصلبة والأشكال الضخمة أو الأشكال الهندسية. علمَا أن الأشكال المُتمايلة مرغوبة من النساء.

تتمثّل الخامات المرغوبة من النساء، في الكريستال، لا سيما في التزيين، كحبال الكريستال التي تنسدل من فجوة (نيش) في السقف (أو في الجدران). كما تميل النساء إلى تزيين أسطح الطاولات في غرف البيت، بشراشف ناعمة، تعلوها الشموع والتماثيل الصغيرة والسلال النحاس وقطع الكريستال.

ونجد اختلافات كبيرة بين النساء في الذوق والخيارات و الميول فيما يخص الديكور المنزلي بما يضمه من أثاث أو تحف أو ألوان، فهناك سيدات تفضلن الديكورات العربية التقليدية وأخريات تملن إلى الديكورات الغربية الحديثة في التناسق بين الألوان والأثاث، وهناك من ترى أن توحيد ألوان الأثاث وتواجده في نفس المكان، دون التنويع يشعرهن بالكآبة، والأفضل المزج بين الديكورات الشرقية والغربية، بحيث يكون لكل غرفة شكل مختلف عن الأخرى.

و هذا الاختلاف في الديكور عند النساء ما يميز اختلاف الديكور في المنازل و إضفاء الجمال على كل منزل حسب ذوق كل منهن .

4- الفرق بين المرأة والرجل في الديكور

إن الرجل تفطن إلى أنه يختلف عن المرأة في الذوق و الميول، فهو يفضل البساطة، بينما تميل هي إلى خلط الألوان، و اختيارهما معاً لديكورات المنزل يؤدي في أغلب الأحيان للصدام، وتفادياً للوصول إلى تلك المرحلة أطلق لها العنان في الانتقاء.

وأرجع متخصصون في شؤون المرأة اهتمامها بديكور المنزل أكثر من الرجل للفروقات الطبيعية والبيولوجية بينهما، فالبنت تميل دائما إلى النواحي الجمالية منذ الطفولة فنراها تسعى لاقتناء العروسة الجميلة والمنازل المجسمة، بينما يميل الولد إلى الأعمال الخشنة ويقتني الألعاب العنيفة.

و المتأمل في غالبية ديكورات المنازل يجدها تبدو انعكاسا لشخصية المرأة،

  • المرأة العملية يغلب على ديكور منزلها الانضباط والتنظيم والألوان الحيادية،
  • بينما المرأة الحالمة يتميز منزلها بالألوان الناعمة ورومانسية الشموع.
  • كما تظهر حالات المرأة المزاجية في ألوان ديكورات المنزل، فالمرأة العنيدة المتقلبة تجمع تصميماتها ألوان عديدة ومختلطة، عكس الشخصية الحالمة التي تختار ألواناً دافئة وديكورات هادئة.

كما أن الثقافة بشكل عام ربطت بين المرأة والجمال، بينما ربطت الرجل بالقوة والعضلات والأعمال المرهقة. لذلك نجد البنت منذ صغر سنها تقوم بأعمال المنزل وتنظمه، إما أثناء اللعب أو محاولة مساعدة وتقليد الأم حتى في ترتيب الورود أو التطريز أو الطبخ، من هنا تتولد لديها نزعة الإحساس بالجمال وبأهمية التفاصيل، أما الولد فلعبه أو عمله يكون خارج المنزل.

- إن أكثر العملاء في الديكور من النساء، كما أن الرجل عندما يتفق معها على تنفيذ ديكورات منزله غالباً لا يتدخل في تفاصيل التنفيذ ويترك لها كمهندسة كلّ شيء من اختيار الألوان والتصميمات على اعتبار أنها امرأة و تتقن الاختيار فطرياً.

وهذا السلوك الذي يؤتيه الرجال يكون على عكس المرأة فهي تحرص على التدخل ومتابعة جميع مراحل تنفيذ الديكور ابتداء من تحديد نوعيه بين الكلاسيكي والحديث مروراً بتنفيذه على أرض الواقع، بل وتفرض رؤيتها فيما يتعلق بالشكل والتصميم ونوعية المواد، وتغير رأيها أكثر من مرة. كما أن المهندسين يستفيدون من  تدخل المرأة في التصميمات، خاصة فيما يتعلق بالألوان وأماكن توزيع الأثاث وإضافة أشياء جديدة تضفي مزيدا من التميز. كما أنه من النادر أن يختلف الرجل مع المرأة أو يصر على اختياره، وإن حدث هذا يتركان الأمر لمصمّم الديكور أو تكون الغلبة للذوق النسائي.

وقال أندريه كوبيتز الخبير بمجلس تصميمات الشكل “لا يوجد دليل يثبت اختلاف الذوق بين الرجال والنساء. ولكن المرأة ستشتري الأثاث وفقا لاحتياجاتها.”

و الرجال من ينظرون إلى المظهر الخارجي للأثاث ويميلون الى شراء قطع الأثاث التقليدية مثل الأريكة و المقعد وغيرها.

و أيضاً بمجرد دخول قطع الأثاث الجديدة إلى المنزل عادة لا يغير الرجال من ترتيبها. ولكن الأمر يختلف مع النساء اللاتي يقبلن على تغيير ترتيب قطع الاثاث أكثر من مرة لإدخال نوع من البهجة على المكان.

 

5- شركة  Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا

شركة Smd Decoration لأجل الديكور في تركيا مقرها في اسطنبول، متخصصة في المشاريع السكنية الفاخرة والديكور والتصميم الداخلي والاكساء الخارجي،

شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي والديكور في تركيا معك في منزلك أو مكتبك أو مكان عملك أو استثمارك تهدف لخلق الجمال والرقي وأينما تواجدت، يبدأ من فكرة المشروع العقاري مرورا بمراحل تنفيذه وحتى تسويق المشروع وبيعه إضافة إلى التصميم الداخلي والديكور و ديكورات مكاتب استقبال بالنسبة لها ليست مجرد خدمة تقدمها، بل أسلوب حياة تخلق تصميمات تجعلك في قلب الحداثة.

إن المنازل التي تقوم شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا بتنفيذ الديكور فيها لها طابع خاص يجمع بين الحداثة والرقي ، حيث تبرز تصاميمنا المعاصرة قوة فريقنا بقدرته على تحويل الأماكن العادية إلى أماكن لها طابع خاص من خلال التصاميم الكلاسيكية أو التصاميم الحديثة و غيرها من أنماط التصميم ، هذا ما عدا أن أعمال هذه الشركة خلال تنفيذها تكون مطابقة تماماً للتصاميم والرسومات ثلاثية الأبعاد، و أيضاً تعمل حسب أذواق الرجال و النساء بما يتناسب مع ميولهم .

كما ننوه شركة Smd Decoration للتصميم الداخلي و الديكور في تركيا لا تتقاضى أتعابها عن طريق البيتكوين أو العملات الرقمية ، بل تتقاضى أتعابها عن طريق العملات الورقية أو الحوالات البنكية.