فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

حضارة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور

حضارة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور

تاريخ: 2023/05/09

أخبارنا

جدول المحتوى

1–المقدمة :

مدينة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور   هي عاصمة الدولة العراقية وأكبر مدينة في العراق فضلاً عن كونها مدينة تعليمية واقتصادية ومركز إداري ، وتتميز بغداد في العصر العباسي بموقعها الجغرافي من حيث توافر المياه دون التعرض لخطر الفيضانات ، وهو السبب الرئيسي وراء ذلك. كان نمو المنطقة العمرانية وازدياد نفوذها ، وكذلك لسهولة تواصلها عبر نهر دجلة من خلال الجسور حيث يدخل النهر المدن ويقسمها إلى قسمين هما الرصافة والكرخ.

تتكون مدينة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور   من 27 منطقة ، كل منها مقسمة إلى أكثر من منطقة واحدة ، وللبغداد أيضًا أهمية ثقافية وحضارية. لأنها تحتوي على العديد من المدارس والمتاحف والمسارح والمكتبات بالإضافة إلى الآثار الإسلامية وسور المدينة وبيت الخلافة والمدرسة المستنصرية وغيرها من المعالم التاريخية.



 توضح شركة SMD Decoration  لك عزيزي القارئ قواعد  ببغداد في العصر العباسي

   وفق مايلي هيا بنا….

 صورة 1

2– بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور البناء والأسباب  

وعرفت مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور   بأسماء أخرى مثل مدينة "المنصور" و بغداد العباسية  نسبة إلى بانيها الخليفة المنصور. وتسمى أيضا "المدينة المستديرة" بسبب الشكل الدائري لمبناها و "مدينة السلام" لأن دجلة يطلق عليها "وادي السلام". أمر المنصور باستخدام هذا الاسم في سكّ الدنانير. والدرهم العباسي وفي المراسلات الحكومية لكن الناس ما زالوا يستخدمون الاسم القديم "بغداد" اليوم.  

 لمشاهدة فيديو عن بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور     اضغط هنا     

 

مدينة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور  في عهد الخليفة أبي جعفر المنصور 

مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور  مدينة عباسية بحتة. حيث بناها الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور لتكون عاصمة الخلافة العباسية.مدينة بغداد القديمة

  بدأ البناء عام 762 واكتمل في عام 766. المدينة على شكل دائرة مكونة من ثلاث حلقات مركزية ، لذلك كل حلقة من هذه الحلقات لها وظيفة محددة وكل حلقة مركزية محاطة بجدارها الخاص والحلقة الوسطى كانت موقع قصر الخلافة والحلقة الوسطى كان موقعًا للجيش وثكنات الحرب وكان الثلاثة مكانًا للتجارة والأعمال والمعيشة.

تصميم مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور  الدائري هو تصميم فريد ومميز في تاريخ بناء المدينة حيث تم بناء العديد من المدن القديمة مثل مدن بلاد ما بين النهرين قبل بغداد وكانت بيضاوية الشكل أو دائرية الشكل ولكن للأغراض العسكرية والدفاعية مثال على ذلك مدينة المدائن في الجزء الجنوبي من بغداد

مدينة بغداد القديمة  مدينة الحضر في الجزء الجنوبي الغربي من الموصل. يوجد في بغداد أربع بوابات رئيسية متصلة ببوابتين. تقع بوابة خراسان أو بوابة الدولة ، البوابة الشرقية ، مقابل البوابة الغربية ، بوابة الكوفة ، وبوابة البصرة من الجنوب ، مقابل بوابة الشام من الشمال. كما يوجد بالمدينة جداران، أحدهما أعلى من الآخر بحوالي 13 مترًا ، ويفصل بين هذين الجدارين أرض فارغة  لنقل التحركات الدفاعية.

يعد سور مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور أحد أكثر الجدران تعقيدًا وكثرة. يبلغ ارتفاعه نحو ثلاثين مترا ويختلف عرضه من أسفل إلى أعلى. يبلغ عرضه حوالي 15 متراً في الأسفل ويتناقص تدريجياً حتى يصل إلى 12 متراً في الأعلى ، وسبب حجم هذا الجدار أنه كان هدف المنجنيق وبخندق للحماية  وكان الماء يصل إلى الخندق من قناة متفرعة من نهر كرخايا.

 

مدينة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور  في عهد الخليفة هارون الرشيد

في عهد الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد ، في نصف القرن الأول من حياة بغداد ، شهدت مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور   أوجها ، مما أثر على توسع المدينة على الضفة الغربية للنهر. - الرصافة التي أصبحت مركز بغداد حتى يومنا هذا وخلال العصر العباسي كان هناك الكثير من العلماء  المدينة. يضم  القانون واللغات والأدب والجغرافيا والتاريخ والحساب والطب والهندسة ، بالإضافة إلى المهندسين المعماريين والفنانين والقضاة وقادة الجيش والنحاتين وغيرهم.



مدينة بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور في عهد الخليفة المقتدر بالله

في عهد الخليفة المقتدر بالله ، بلغت المدينة ذروتها في العمران والتوسع والسكان تم بناء جدار نصف دائري في الرصافة والكرخ ، مما أدى إلى تحويل مركز الخلافة. من الكرخ الى الرصافة.

   صورة 2



3-  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور الحضارة ومظاهرها    .

ان مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور  وصلت إلى ذروتها من الازدهار والنضج خلال العصر العباسي ، لا سيما في أوائل المعماريين ومراكز الترفيه حتى تفوقت على روما والمدن الكبرى الأخرى 

. في السطور التالية نكتشف    شركة SMD Decoration خصائص حضارة بغداد في زمن العباسيين. فهيا بنا نبدأ…

بناء دار السلام 

بغداد القديمة في العصر العباسي  قد افتتح المنصور البناء في حفل مشهود  وكان تخطيطها دائريا    وقد أحيطت البلدة بسورين لكل منهما أربعة أبواب، كان يلج منها القادمون إليها من الجهات المختلفة.

الحدائق والمتنزهات 

بغداد القديمة في العصر العباسي زرع العباسيون  في بغداد حدائق غناء توهي خير مثال على فن الحدائق في عصرهم ، وتعتبر امتدادًا لما عرفه العرب في العناية ببساتين  وغيرها، وقد اختار العباسيون حدائقهم مواقع تتميز بجمال الطبيعة، وجلبوا لتنظيمها كل من له خبرة بالزرع والنخل والغرس، وهندسة المياه، وزينوا أشجارها و ألبسوها المعادن الثمينة وزخرفها، ونشروا في أرجائها الميادين والتماثيل والصور، ونفذوا فيها الأقنية والأنهار،

القصور 

بغداد العصر العباسي انخرط العباسيون في بناء قصور ضخمة وحققوا درجة كبيرة من التوسع ، وكان أول قصر شيد هو قصر (باب الذهب) الذي بناه المنصور. وهو ذو قبة خضراء وله

قبابًا وأبوابًا رائعة من الذهب والفضة ومزينة بالعديد من الأعمدة المزينة بالنقوش الغنية ، وفي الوسط كانت الأرضية مغطاة بالسجاد والمطرزة وكان عليها أبيات شعرية 

 

نظام إطفاء الحرائق

بغداد العصر العباسي علمت بغداد بالتحديد بنظام النيران ومن المعروف أن الحرائق تحدث لأسباب معروفة منها ماومنها  ما يسببه البرق في السماء وبعضها ناتج عن عمد أو نتيجة حروب وصراعات داخلية . ويبدو أن بغداد لديها إجراءات السلامة من الحريق مثل حبوب الماء التي توضع في أعلى المساكن وحيضاً محفوراً في الممرات و مملوءة بالمياه لإخماد الحرائق ، وتم تكليف الملاحين والعمال بإطفاء الحريق عند اندلاعه. 

 

صورة 3



تحاول شركة SMD Decoration السير على السياسات السابقة والشروط الإضافية الموضوعة من قبل الزبون وتطبيقها في كل مراحل الديكور الداخلي وذلك لإرضائه والحصول على ثقته  و المحافظة على جدارتها وقوتها في سوق العمل بسمعتها الطيبة في الديكور الداخلي.

  

4–بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور  والخدمات المقدمة من قبل  شركة SMD Decoration  .   : 

صورة 4

أن شركة SMD   Decoration تبين كيف ان مدينة  بغداد بدعة العباسيين في الفن والديكور   عظم فيها العمران في العصر العباسي حتى أن ضفتي دجلة أقيمت فيها القصور والدور والحدائق والمنتزهات البديعة والأسواق والحمامات والمساجد.

أن شركة SMD   Decoration تمتلك أ شخاصٌ متخصصون بأعمال الديكور الداخلي  وتنسيق الألوان وقادرون على تصميم الديكور الداخلي  بإتقانٍ كامل،  

ان شركة SMD Decoration     تنصح كل  مهندس عند تنفيذ  الديكور الداخلي  اتباع  طريقته في عملية التحضير للمشروع ويعطي ابداعه  الذي يقوم به للوصول الى النتائج المرجوة

تحاول شركة SMD Decoration السير على السياسات السابقة والشروط الإضافية الموضوعة من قبل الزبون وتطبيقها في كل مراحل الديكور الداخلي وذلك لإرضائه والحصول على ثقته  و المحافظة على جدارتها وقوتها في سوق العمل بسمعتها الطيبة في الديكور الداخلي.

 

ان  شركة SMD Decoration إحدى أفضل الشركات تميزا بحيث عند استلام مشروع معين تقوم بمتابعته بدءا من وضع  الخطة من حيث التفاصيل الصغيرة وصولا إلى وضع التشطيبات النهائية 

للتواصل مع خدمة الزبائن اضغط هنا 

 

نود أن نشير إلى أن SMD Decoration   للتصميم الداخلي والديكور في تركيا لا تستخدم  عملات البيتكوين أو العملات الرقمية  في تعاملاتها التجارية بل تتقاضى اتعابها عن طريق العملات الورقية أو التحويلات المصرفية.