فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

اختيار ألوان الدهان الملائمة واثرها على المزاج

اختيار ألوان الدهان الملائمة واثرها على المزاج

تاريخ: 2023/03/28

أخبارنا

جدول المحتوى

1-المقدمة :

 

لطالما اعتُبرت الألوان من أهم عناصر التصميم الداخلي، التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية، كذلك ألوان طلاء الجدران تلعب دوراً أساسياً في تعديل المزاج و الحالة النفسية للأشخاص، هذا فضلاً عن الصفات والمزايا التي يضيفها كل لون على المكان، فمنها ما يعطي شعوراً بالاتساع ومنها ما يجعلك تشعر بضيق المساحة، ومنها أيضاً ما يعكس طابع الهدوء أو النشاط،

فقد أثبتت كافة الدراسات والتحليلات التي أُجريت على الألوان في علم النفس، بأن الألوان أعمق من كونها مجرّد اهتزاز ضوئي، بل يصل تأثير اللون إلى داخل أعماق النفس، حيث نجد من هذه الألوان ما يغرس في النفس الشعور بالإيجابية والتفاؤل، ومنها ما يؤثر بشكل سلبي، مما ينعكس على المزاج العام للشخص.

 

الصورة الأولى

 

للتعرف على معلومات أكثر عن شركتنا و رؤية الأعمال السابقة اضغط هنا 

 

2-أهمية الألوان في حياة الناس .

 

الألوان كالألحان تسمو بالرّوح وتغذي الأعصاب وتريح الإحساس، وللألوان دور كبير في الطب و في الفن و الفلسفة، ويُعتبر تأثيرها على العقل و النفس من العوامل الهامة في حياتنا النفسية والاجتماعية، فالألوان إحدى مخلوقات الله التي سخرها لنا، لا يقف دورها فقط عند الترفيه النفسي والأنس التي تضفيه على النفس البشرية، بل إن الأمر يتعدى ذلك بكثير، فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الألوان لها تأثير على خلايا الإنسان، فخلقُ الله سبحانه وتعالى السماء بهذا اللون، وجعل الزهور لها ألوان محددة، والشجر باللون الأخضر، كلّ تلك الأمور لم تُخلق عبثاً و لكن لحكمة ربانية، وهذا ما تم اكتشافه حديثاً، فلكل لون موجة معينة و كلّ موجة لها تأثير على خلايا الإنسان وجهازه العصبي وحالته النفسية.

و الألوان عالمٌ من السحر و الجمال، فبلا ألوان يبدو العالم باهتاً، لأن الألوان تعني الحياة، وقد أثبتت الدراسات النفسية المتعلقة بالألوان أن للألوان تأثيراً مباشراً على المزاج و الحالة النفسية للإنسان، فكل لون يترك أثراً معيناً في المزاج، وهذا الشيء ليس مجرد تخمينات وتوقعات، وإنّما كلام مبني على أسس علمية، حيث لبعض الألوان أثراً إيجابياً، وبعضها الآخر يترك أثراً سلبياً، و كل شخص لديه لون معيّن يفضله عن غيره، فالبعض مثلاً يرتاح لارتداء لونٍ معين دون غيره، ويفضل ألوان دهان جدران بألوانٍ معينة دون الأخرى، كما أن الألوان تحمل العديد من الدلالات والرموز التي لا يمكن تجاوزها، فالأسود لون الحداد والحزن، والأبيض رمز النقاء، والأحمر رمز الحب، ومن الجدير بالذكر أنّ دلالة اللون تحتلف عن التأثير الذي يحدثه.

 

الصورة الثانية

 

 3-هل تؤثر ألوان الدهان على المزاج و الحالة النفسية ؟

 

وفقاً للعديد من الدراسات في مجال علم النفس، تمّ الأشارة إلى كل لون بالتفصيل و تأكدت العلاقة بين كل لون و المزاج و الحالة النفسية للأشخاص، حيث يتم تحديد سلوك الإنسان من خلال تغير اللون الذي يفضله أو الذي يراه أمامه، ولعلك تلاحظ إنه مُنذ آلاف السنين قد استُخدمت مجموعة مختلفة من ألوان الدهان لطلاء المنازل و أماكن العمل والدراسة و الجدران المحيطة بالإنسان، وذلك لأنه دون أن يدري، لتلك الألوان تأثير ايجابي أو سلبي على صحته و مزاجه أيضاً.

لا يتوقف تأثير ألوان الدهان على المزاج و الحالة النفسية للشخص الصحيح فقط، ففي المجال الطبي أثبتت العديد من الدراسات أنّ اختيار لون الدهان الأحمر على سبيل المثال، سيكون موفقاً جداً لمن يعانون من الاكتئاب وفتور الهمة، ولمن يعانون من التوتر والإجهاد العصبي، فإن اللون الأزرق سيمنحهم المزيد من الهدوء الذي ينشدون، وكذلك اللون الأبيض. وسيعمل اللون الأصفر بدرجاته وخصوصاً الفاتحة منه (الليموني) على تبديد كثير من المشاعر السلبية لدى المريض. وسيُفلح الأخضر في إقناع المريض بضرورة التسامي فوق الأحقاد والضغائن التي يشعر بها والتي تجعله يشعر بكثير من الغضب والنزق تجاه من حوله، و الضوء ذو الألوان المختلفة يساعد في الشفاء والاسترخاء، فاللون يؤثر فينا من يوم ميلادنا حتى يوم مماتنا، ويستطيع تغيير حياتنا وأمزجتنا، وقادر على تغيرنا فيزيولوجياً و اجتماعياً و نفسياً كذلك.

 تؤثر الألوان على الطبع والمزاج، فتحدث أحاسيس ينتج عنها اهتزازات، بعضها يحمل سمات الراحة والإطمئنان، و الآخر يحمل صفات الإرهاق والاضطراب، فاللون يسمو بالروح ويغذي الأعصاب، ويريح الإحساس، وله تأثير واضح في حياتنا اليومية، فمنه ما يحفز الهمة، ومنه ما يحبطها، ومنه ما يوحي بالدفء ومنه ما يوحي بالبرد، وقد يحمل اللون الواحد تأثيراً مختلفاً من شخص إلى آخر كالأخضر مثلاً فقد يوهم البعض بالقلق والاضطراب ويوحي لآخرين بالخضرة والطبيعة.

 

                الصورة الثالثة

 

4-تأثير ألوان الدهان على الحالة المزاجية .

 

يرتبط المزاج و الحالة النفسية ارتباطاً وثيقاً في معاني ألوان الدهان ، حيث تؤثر الألوان على إشارات المخ التي تعمل بشكل أساسي على تحفيز بعض المناطق على أداء المهام والأنشطة، و كذلك تؤثر الألوان على الاستجابة العضوية والحيوية للعمليات العاطفية والحسية لدى الإنسان، و يمكننا توضيح هذه التأثيرات على المزاج حسب أنواع ألوان الدهان المختلفة على الشكل التالي:

1- ألوان الدهان الدافئة:

تؤثر الألوان الدافئة على نفسية الإنسان، وذلك نظراً للعلاقة القوية التي تربط الحرارة الفيزيائية بالألوان، وعليه تُعطي الأشخاص شعوراً بالدفء والهدوء، ويرجّح بأن هذا الشعور يأتي من اقتران هذه الألوان بلون الشمس والنار، و أهمها:

  • اللون الأحمر

نبدأ باللون الأحمر الذي يعتبر لون دافئ وقوي في نفس الوقت، كما وأنه من الألوان الحماسية، ومن ناحية علمية، للون الأحمر تأثير فيزيولوجي على أغلب الأشخاص، إذ يزيد من معدل ضغط الدم ولا سيما سرعة دقات القلب، كما يعطي شعوراً بالمودة والترابط، كما يؤثر على زيادة الشهية على الأكل لدى أغلب الأفراد، الأمر الذي يفسر استخدامه بكثرة في طلاء جدران غرفة الطعام في المنزل ولا سيما المطاعم، وبذلك ينصح الخبراء باستخدامه في غرفة السفرة.

  • اللون الأصفر

هناك تدرجات متعددة للون الأصفر، حيث يعطي اللون الأصفر الفاتح شعوراً بالمرح والتفاؤل والراحة، فهو يقترن بشكل رئيسي مع ضوء الشمس، كما وأنه من أكثر الألوان التي تلفت الانتباه، لذلك نلاحظ استخدامه بكثرة في غرف كبار السن وفي التصاميم الداخلية للفنادق الفاخرة، أما بالنسبة للأصفر الفاقع، فهو يعمل على زيادة إفراز الأدرينالين في الجسم، وبهذا لا يُنصح باستخدامه في غرف المرضى وكبار السن.

  • اللون البرتقالي

ينصح الخبراء باعتماد اللون البرتقالي في غرف الأطفال، وذلك نظراً لكونه لون غير حاد، بل هو من الألوان الزاهية والمفعمة بالحياة، ومن ناحية نفسية، يعبّر اللون البرتقالي عن الطاقة الانفعالية لدى الإنسان.

2- ألوان الدهان الباردة:

سميت هذه المجموعة بالألوان الباردة بسبب تأثيرها على صحة الإنسان، ولعل السبب في ذلك يعود إلى ارتباط اللون الأزرق بلون الماء الذي تعكسه السماء، بينما الأخضر فهو لون الطبيعة والأشجار، في حين يعتبر البنفسجي من تدرجات ألوان الزهور، كما ويعتبر البيج من الألوان الباردة، تبعاً لإمكانية دمجه مع أي لون آخر، فإذا كنت تتساءل ما هي معاني الوان الدهان ذو الألوان الباردة، سنبين لك تأثير كلٍ منها حسب الآتي:

  • اللون الأزرق

يعطي اللون الأزرق احساساً بالسكون والهدوء التام، إذ يُنصح باستخدام اللون الأزرق كطلاء لغرف نوم البالغين، نظراً للتأثير الإيجابي لهذا اللون على الصحة النفسية، هذا ولا ينصح الخبراء باستخدام الأزرق في غرف الطعام، إذ أنه يضعف الشهية على الأكل. 

  • اللون الأخضر

يُعد اللون الأخضر من أكثر الألوان المريحة للنظر بشكل عام والأعصاب بشكل خاص، حيث يعطي شعوراً بالراحة ويساعد على الاسترخاء، ولعل السبب في ذلك يعود إلى ارتباطه مع ألوان الطبيعة التي توحي بالسكون والهدوء، لذلك فهو من الألوان متعددة الاستخدامات، ولكن يفضل الاستعانة به في الإضاءة الداخلية لغرف النوم وصالات المعيشة، كما ويمكن اعتماده كلون طلاء جدران المستشفيات وأماكن العمل، هذا بالإضافة إلى المدارس و دور رعاية الأطفال.

  • اللون البنفسجي

يعتبر اللون البنفسجي من الألوان المركبة والصعبة في الاستعمال، حيث أن له تأثير نفسي قوي على الإنسان، ولكن يحذر الخبراء من استعماله دون أخذ المشورة من أصحاب الاختصاص، وذلك نظراً لإمكانية تأثر الأشخاص به إيجابياً أم سلبياً، فالبعض يتأثر به بالفرح والبهجة، كونه من الألوان الزاهية، ولكن قد يكون اللون البنفسجي مصدراً للكآبة بالنسبة للمرضى وكبار السن.

  • اللون البيج

يُعرف اللون البيج بأنه لون متقلب يمتلك خاصية تجعله يتوافق مع كلّ من الألوان الباردة والدافئة ولا سيما القوية أيضاً، ونلاحظ بأنه من الألوان الأساسية في كل مكان، وذلك نظراً لسهولة دمجه واستخدامه كخلفية متعادلة في التصاميم الداخلية، هذا ويحبذ استخدامه في المساحات الواسعة، فهو يعطي شعوراً بالاسترخاء والهدوء والسكون التام.

3- ألوان الدهان الحيادية:

تضم الألوان الحيادية كل من الأبيض والرمادي والأسود، حيث يمكن دمجها مع أي من المجموعات المذكوره أعلاه، هذا فضلاً عن استخدامها كألوان أساسية في الديكور، ومن خلال مقالنا هذا يمكنك التعرف على كيفية تصميم غرف نوم للأطفال بألوان محايدة، وفيما يلي سنتعرف على معاني ألوان الدهان هذه وتأثيرها على الصحة النفسية:

  • اللون الأسود

يمزج اللون الأسود في خصائصه بين الأناقة والرقي في التصاميم، حيث يمنح شعوراً بالعمق، وله كذلك مدلولات سلبية وفقاً لبعض العادات والتقاليد. في الأوضاع الطبيعية، لا يستخدم اللون الأسود كلون منفرد، بل يكون واحداً من ضمن مجموعة من الألوان، إذ يمكن دمجه مع الكثير من الألوان وتحديداً الألوان الدافئة والقوية، بما في ذلك اللون الأحمر.

  • اللون الأبيض

يعتبر اللون الابيض من الألوان الاكثر استخداماً، حيث يعتبر رمزاً للنقاء والطهارة، ويستخدم بكثرة في الإضاءات الداخلية والحمامات، وهو من الألوان التي تعطي احساساً بالراحة والسلام، ويستخدم بشكل كبير في طلاء جدران المستشفيات، كما ويُعد من الألوان الأساسية في عملية دمج أي لونين.

  • اللون الرمادي

يعطي اللون الرمادي شعوراً بالإتزان، نظراً لاعتباره أبرز الألوان الحيادية، وتحديداً الدرجة المتوسطة من اللون الرمادي. يُفضّل دمج اللون الرمادي مع الألوان القوية والباردة، كما ويستخدمه الخبراء في الخلفيات بكثرة، وذلك نظراً لسهولة استخدامه مع الألوان الأخرى.

  • اللون البني

يُعد اللون البني من الألوان المحايدة والدافئة، حيث يُصنف ضمن الألوان البسيطة، كما ويستخدم بكثرة في الأثاث المنزلي وخصوصاً الأثاث الخشبي، ويمكن استخدامه أيضاً مع أحد الألوان القوية، بما في ذلك اللون الفيروزي والأحمر، علاوةً على ذلك، يعطي اللون البني شعوراً بالهدوء. 

 

               الصورة الرابعة

 

5- لماذا تعتبر شركة Smd  decoration أفضل شركة هندسة و ديكور ؟

 

تُعتبر شركة Smd  decoration  من أفضل الشركات التي يمكن التعامل معها في مجال الهندسة والديكور للأسباب التالية :

  • من مميزات التعاقد مع شركة Smd Decoration في تركيا تكمن في أنها توفر الدعم أثناء مرحلة التنفيذ عن طريق اشراف هندسي مميز.
  • تقدم شركة Smd Decoration الاستشارة المجانية من خبراء ومتخصصين  في الهندسة المعمارية و التصميم و الديكور والتشطيبات المنزلية بما يخص تطابق ألوان الدهان وتلائمها.
  • تستخدم شركة Smd Decoration كوادر تقنية و فنية بقدرات عالية، و التي تضمن للعملاء بدورها الدقة في التصميم و الجودة في التنفيذ و الإشراف.
  • ركزت شركة Smd Decoration  على تصميم أفضل التصاميم العصرية بحرفية هائلة، معتمدةً على الكفاءة العالية لمهندسيها، فهم يشكلون العمود الفقري للشركة.
  • وبفضل المشاريع الفريدة التي قامت بها  شركة Smd Decoration  نالت الكثير من الجوائز، وهذا مكّن الشركة من تطوير هويتها التجارية والمالية وإضافة مشاريع ذات قيمة كبيرة.
  • تواصل شركة Smd Decoration في التواجد بين كبرى شركات الهندسة والديكور في تركيا، بفضل خبرتها الممتدة على نصف قرن في قطاع التصميم والهندسة و الديكور، و الرابط القوي مع عُملائها، وحُسن اختيار المواقع ، وهندسة وتصاميم المشاريع السكنية والتجارية، والتزامها بأدق المعايير ، كما تهدف شركة Smd Decoration للمحافظة على مبادئها وقيمها والاستمرار في نهجها الإبداعي .

 

    6- الخاتمة .

ننصح دائماً بالتواصل مع شركة هندسة و ديكور لها باع طويل في التصاميم الهندسة و خبرة البناء، شركة Smd Decoration  هي خياركم الملائم، فهي تهدف إلى تحقيق الأهداف بشكل كامل، بما تتمتع به من نزاهة و أخلاق في التعامل، جعلها تتربع على عرش الشركات، ننصح الجميع بالتعامل معها.

للتواصل مع خدمة الزبائن في شركتنا اضغط هنا .