فكرة بدقيقة

SMD | SMD Decoration Architecture

أهم المعلومات عن هندسة العمارة

أهم المعلومات عن هندسة العمارة

تاريخ: 2023/06/30

أخبارنا

جدول المحتوى

1- المقدمة :

صورة 1

لا تؤدي البيئة التعليمية لهذه الهندسة إلى الملل على عكس ما يعتقده الكثيرون ، بل تعتبر بيئة ممتعة لطبيعة التخصص التي تتطلب العمل والحركة من مكان إلى آخر ، هذا التخصص هو الخيار الصحيح لأولئك الذين يجدون أنفسهم جالسين في فصل دراسي ولا يسمحون بتدفق إبداعهم ، وتشمل هذه البيئة التعليمية المتخصصة المعامل والورش والاستوديوهات واستخدام الحاسبات في التصميم باستخدام برامج التصميم المعماري مثل برامج الصياغة الهندسية والرسم ثلاثي الأبعاد .

هندسة العمارة أو الهندسة المعمارية ، وهي من فروع الهندسة الفريدة والجميلة ، تهتم هذه المهنة بتشييد وتصميم وتشييد المباني ، ويشمل التصميم المعماري ، ومواد البناء ، وتصميم الكمبيوتر ، والتشييد ، وتكييف الهواء ، والتوصيلات الكهربائية في المباني ، والبصريات ، والصوتيات .

2- ما هو دور الهندسة المعمارية  :

لقد إختلف المهندسون في تعريف العمارة و إعطائها معنى واضح , ولكنهم تشاركوا جميعا في أنها وبدون شك تعبر عن إبداع الإنسان وفكره الراقي ، فالهندسة المعمارية هي فن بصري , يعتمد على تركيب الأجزاء بعناية وتوظيف قوانين الطبيعة للحصول على عمل معماري يعبر عن الصفاء وعن روح المبدع الذي قام بنحته .

ينبغي على الطالب الذي يستعد للدخول الى الجامعة التفكير جيداً لاختيار هندسة العمارة، حيث انها تعتبر من أفضل التجارب التي يمكن أن يحصل عليها الطالب في حياته، فالهندسة المعمارية تنشئ الفرد على التعامل مع مجموعة من البيانات والمعلومات وتفسيرها لتصميم مبنى أو حل مشكلة، وبالتالي فهي تغير طريقة تعاملك مع المشاكل في جميع مجالات الحياة، كما يتيح هذا التخصص الفرصة للسفر لاستكشاف كيف يعيش الناس في أجزاء أخرى من العالم، فالسفر شرط أساسي لجميع طلاب الهندسة المعمارية، وأثناء الدراسة والعمل لاحقاً تتيح للمهندس من خلال الرسومات والنماذج والتصاميم والرسومات الحاسوبية ثلاثية الأبعاد استخدام شغف الإبداع ، غالبًا ما يجد الطلاب أنفسهم شديدو التركيز في عملهم .

صورة 2

وتعد الهندسة المعمارية من أقدم التخصصات الهندسية التي عرفها الإنسان ، ولا تزال الآثار التي تركتها الحضارات القديمة شاهدة على روعة الأعمال الهندسية القديمة ، حيث تجد البيوت التي نحتت في صخور البتراء، وتاج محل الأيقونة المدنية التحفة ، بالإضافة إلى سور الصين العظيم ، والأهرامات المصرية التي تدل على عراقة الهندسة المعمارية التي عرفها الفراعنة من أكثر من 5000 سنة ، بالإضافة إلى المدن والقلاع التاريخية المنتشرة في كافة أرجاء العالم .

لمشاهدة فيديوهات من بعض الأعمال المعمارية السابقة اضغط هنا 

3- ما هو النموذج المعماري :

صورة 3

تم فهم ودراسة العمارة مثلا في القرن التاسع العشر من الوجهة الشكلية بالتأكيد على الخصائص الشكلية والمواد المستخدمة بالإضافة إلى الأسلوب المتبع في البناء. شهدت هذه الفترة أيضا بدء وجود النموذج المعماري بذاتيته بدلا من فرض الشكل عليه وانطلاقه نحو حركة فنية جديدة ، ولذلك نجد أن التاريخ المعماري يعتبر جزأ من تاريخ الفن ، يهتم بدراسة التطور التاريخي الخاص بتصميم المباني وتخطيط المدن .

إذا كان مهندس معماري يعمل في مشروع سكني كبير ، أو مجمع تجاري ضخم ، أو حتى مطار دولي ، فستتوقع رؤية نموذج معماري واقعي يظهر أمامك ، يحمل سلسلة من التجارب ومحاولات التطوير وراءه.

منذ بداية التصميم حرص المهندس المعماري على إجراء دراسة متأنية لمشروعه وتم تزويده بمجموعة كاملة من الأدوات التي سمحت له بالتطوير بمرونة ودقة في عدة جوانب ، بما في ذلك التصميم ثلاثي الأبعاد لبرنامج الكمبيوتر .

لكن النموذج المعماري الأولي أو "ماكت" كان دائمًا ذا أهمية كبيرة في تطوير مرحلة العمل ، وقيمته في الهندسة المعمارية كبيرة جدًا ، وهنا سنتحدث عن أهمية النموذج الأولي في عملية التصميم.

في مصر القديمة ، تم دفن نماذج حجرية منحوتة صغيرة مع الموتى لمنحهم مكانًا للراحة في الحياة الآخرة. تقدم هذه النماذج لمحة عن الممارسات المعمارية المصرية القديمة وكيف كانت تبدو منازلهم .

  • الشعور بالجودة والحجم

يساعدك هذا النموذج المعماري في رؤية الأبعاد في كتل التصميم لضمان قياسات محيط المشروع. لذا يحرص المهندسون المعماريون على إضافة الأشجار والعناصر البشرية المصغرة حتى يكتمل المشهد ، تاركين المصممين لتطوير النوافذ على أساس فرصة "ماذا لو؟".

  • اللون ... هو أساس الاختيار والمطابقة في الديكور الداخلي

تمكن النماذج المعمارية المصممين من التحقيق في الأفكار ومراجعتها وصقلها بمزيد من التفصيل ، مما يسمح بتكامل تصميمات المشروع بشكل كامل مع البناء. بمعنى آخر ، تعمل النماذج كأدوات تعليمية قيمة للمهندس المعماري  ، مما يمكنهم من اكتشاف تكرارات التصميم المختلفة بطريقة ملموسة. ليس هناك شك في أن بناء نموذج مصغر يستغرق وقتًا طويلاً ، لكن العملية تساعد في خلق وعي وفهم أكبر لتعقيدات المشروع وعملية البناء. شيء لا تسمح به الأدوات الرقمية بالضرورة.

  • الحواس واللمس

ما يميز النماذج المادية والملموسة عن نظيراتها الإلكترونية هو الشعور الحقيقي بما تصممه ، مما يمنحك تصورًا أكثر دقة وفهمًا مفصلاً لما تفعله. هذا شيء تفتقر إليه التصميمات الإلكترونية ويسهل المراقبة الفورية ومعالجة الأخطاء.

  • المسارات الإبداعية في المشاريع

توفر النماذج الأولية فرصة للإبداع من خلال صنع نماذج من الخردة والمواد التي لن يتم استخدامها بعد ذلك. هذه هي صورة الأفكار المعمارية ، حيث يمكنك العثور على نماذج من الورق المقوى والخشب والورق وحتى الغلاف البلاستيكي.

تعتبر القوالب في الواقع جزءًا مهمًا من العملية الإبداعية. عندما يقوم المصممون بإنشاء نماذج أولية ، فإن هذا الأخير يمنحهم الفرصة لتصور رؤيتهم في صورة مصغرة ويمنحهم مساحة للنظر في المجالات التي يمكن تحسينها في الوقت الفعلي ، يسمح هذا النموذج للمهندس المعماري باكتشاف العيوب غير المرئية من قبل ، أو يلهمه لنقل تصميماته إلى واجهات أحدث وأكثر جرأة .

  • التسويق والإقناع

تعد نماذج البناء المادي أيضًا وسيلة اتصال مثالية للعملاء ، مما يمكنهم من فهم المشاريع وتصورها بشكل أفضل واكتساب فرصة أكبر للإقناع.

  • اختبار الظل

يسمح اختبار الظلال والضوء تحت تأثيرات ضوئية مختلفة للمهندسين المعماريين بدراسة النماذج في ظل ظروف الإضاءة الطبيعية المختلفة ، وتصوير وتسجيل كل لحظة على نطاق واسع ، تم استخدام النموذج نفسه كأداة بحث لتحديد وتأكيد الفتحات المختلفة وتحديد موقع الشمس من خلال تجربة تقنيات تظليل مختلفة يمكن أن تجيب على أسئلة المصمم ، على سبيل المثال ، ما هي الإضاءة المناسبة لهذا المشروع؟ وكمية الظلام داخل المبنى في ظل الظروف المناخية الطبيعية وغيره .

4- شركة SMD Decoration والهندسة المعمارية :

تتبع SMD Decoration أسس الهندسة المعمارية في كل جانب من جوانب المشروع ، بدءًا من التصميم ، ثم مرحلة التنفيذ الفعلي ، وأخيراً حتى التشطيبات النهائية .

تعتمد الشركة على كادرها المميز من المهندسين المعماريين ، الذين تمتزج خبراتهم ورؤيتهم الإبداعية مع التكنولوجيا الحديثة والتصميم الدقيق لتحقيق أحلام العملاء وإحيائها.

توفر لك SMD Decoration كل الدعم الفني المعماري أثناء عملية تنفيذ المشروع بمصداقية وشفافية العمل من خلال متابعة ورشة العمل ولجنة المراقبة في الموقع من المهندسين والفنيين المحترفين.

يشمل التخطيط والتصميم المعماري بالتعاون مع العميل إعداد قائمة بالمواد المطلوبة للوظيفة وأنواعها والمواد الخام المفضلة للعميل ليتم الاتفاق عليها قبل البدء في التنفيذ.

بالإضافة إلى استكمال المشاريع ، تقدم SMD أيضًا المشورة والنصائح والحلول في المخططات المعمارية ، بما في ذلك جميع مراحل التصميم والتنفيذ .

يسعدنا أن نكون مكانك الدائم الموثوق به في SMD Decoration من خلال خبرتنا الكبيرة في مجال الهندسة المعمارية، فنحن حريصون على إرضاء جميع الأذواق والاحتياجات مع الحفاظ على روعة لمستنا الفريدة .

SMD Decoration هو عنوانك للتميز في التصميم المعماري ، لمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بالفريق هندسي محترف.

صورة 4 

للتواصل مع الفريق المختص اضغط هنا